رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ما وراء الخبر
الثلاثاء 23/أبريل/2019 - 05:46 م

لصالح من يهدد الحوثي بتفريغ مليون برميل نفظ في البحر الأحمر؟

حاملة النفط صافر
حاملة النفط صافر
محمد يسري
aman-dostor.org/20638

هدد القيادي الحوثي رئيس ما يطلق عليه اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي بتفريغ مليون برميل نفط خام في مياه البحر الأحمر.

وزعم الحوثي في تغريدة كتبها اليوم الثلاثاء على "تويتر" أن كمية النفط المخزونة في سفينة صافر العائمة في ميناء رأس عيسى، بدأت في التسرب، وقال إن المسئولية ستتحملها الحكومة الشرعية والتحالف الداعم لها لعدم سماحهما لجماعته ببيع النفط المخزن وتحويله إلى جزء مما يسميه المجهود الحربي للميليشيات.

يذكر أن سفينة صافر اليمنية رابضة في ميناء رأس عيسى منذ العام 2015 الواقع تحت سيطرة ميليشيات الحوثي منذ انقلابها على الشرعية، وتمنع التعامل معها وإفراغ حمولتها البالغة أكثر من مليون برميل من النفط؛ كونها لا تستطيع تصدير النفط لعدم قدرتها على إبرام عقود مع شركات التصدير العالمية، وتمنع كذلك الحكومة الشرعية من تصريف حمولتها.

وأكد محللون يمنيون أن الحوثيين الموالين لإيران باتوا يهددون البر والبحر، وتعدى إرهابهم إلى إحداث كارثة بيئية عالمية بتلويث البحر الأحمر لمصلحة إيران.

وأشار المحللون إلى أن التهديد بتفريغ مليون برميل نفط في البحر الأحمر يتزامن مع تهديدات إيران بغلق مضيق هرمز أمام مرور ناقلات النفظ، ردا على تمديد العقوبات الأمريكية على النفط الإيراني، وأن التهديد الآن لا علاقة له بعدم قدرة الحوثي على تصريف حمولتها التي عجز عنها منذ عام 2015، متسائلين لماذا يهدد الحوثي بفعل ذلك في هذا التوقيت؟ إلا إذا كان للأمر علاقة بإيران.