رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
قضايا
السبت 16/مارس/2019 - 12:34 م

مسلمو اوروبا في مرمى نار العنصرية اليمين المتطرف

مسلمو اوروبا في مرمى
عمرو عبد المنعم
aman-dostor.org/19340

شهدت السنوات الأخير عددا من الهجمات التى استهدفت المسلمين فى بقاع مختلفة فى العالم وخاصة في اوروبا من قبل اليمين المتطرف، فقد قتل أمس 49 شخصا في حادث إرهابي في مسجدين في كرايستشيرش بنيوزيلندا، هو الأحدث في سلسلة هذه الهجمات، التي تورط فيها متطرفون يمينيون في الأغلب، من الدول الغربية.

وفيما يلي بعض الهجمات الأكثر فتكا في السنوات الأخيرة:

* أغسطس:2016 قُتل أحد أئمة نيويورك وأتباعه بالرصاص في شارع مزدحم بالقرب من مسجدهم في كوينز، فيما وصفته الشرطة بأنه جريمة كراهية.

* ديسمبر 2016: دخل رجل 30 عاما مسجدا في وسط زيورخ بسويسرا، وبدأ إطلاق النار على حفنة من المسلمين، بينما كانوا يحتسون الشاي بعد صلاة العشاء، مما أسفر عن إصابة ثلاثة منهم، وفر المشتبه به ولكن جرى العثور عليه بالقرب من نهر قريب من المسجد.

*يناير:2017 قتل مسلح ستة مصلين مسلمين وأصاب عشرات آخرين في إطلاق عشوائي للنار عند مسجد في كيبك سيتي بكندا خلال صلاة العشاء، ومن بين الضحايا رجل حاول التصدي للمسلح. وأصيب 19 آخرين في الحادث. وحكم على المسلح بالسجن مدى الحياة.

*مايو:2017 لقي رجلان حتفهما خلال محاولتهما التدخل، عندما بدأ رجل مضايقة امرأتين ينم مظهرهما على أنهما مسلمتان في قطار بولاية أوريجون بشمال غرب الولايات المتحدة الأمريكية. وأصيب رجل ثالث بإصابات خطيرة.

*يونيو:2017 قاد رجل 48 عاما سيارة مسرعة في لندن باتجاه مصلين في أثناء خروجهم من المسجد بعد صلاة التهجد(آخر الليل)، مما أسفر عن مقتل رجل 51 عاما وإصابة 9 آخرين. وحكم على السائق بالسجن 43 عاما في اتهامات على صلة بالإرهاب.

*أغسطس:2017 ارتفعت الجرائم التي تستهدف مسلمين عقب هجمات إرهابية دموية في مدينتي برشلونة وكامبريلز الإسبانيتين، حيث تعرضت مساجد في مدن غرناطة وفوينلابرادا ولوجرونيو واشبيليه بالقصف بقنابل حارقة.

وتعرض ثلاثة مغاربة لاعتداء وحشي في نافارا، بينما أًصيبت امرأة مسلمة جراء هجوم أمام مترو مدريد.

*مارس:2019 قتل أسترالي أبيض عنصري يبلغ 28 عاما 49 شخصا في مسجدين في كرايستشيرش. وجرى اعتقاله ويواجه اتهامات.