رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
تقارير وتحقيقات
الأحد 03/مارس/2019 - 04:17 م

طالبان تكشف الأسباب الحقيقية لتدمير القاعدة الأمريكية بأفغانستان

طالبان تكشف الأسباب
مجدى عبدالرسول
aman-dostor.org/18872

بعد ساعات من تنفيذ حركة طالبان، أكبر عملياتها ضد القوات الأمريكية فى أفغانستان، منذ 10 سنوات فقد كشف الموقع الإلكترونى، للحركة عن كيفية تنفيذ عناصرها للهجوم وسقوط عشرات القتلى من القوات الأمريكية، وتدمير طائرات ومروحيات ومعدات عسكرية، والقضاء الكامل على الشبكة اللاسلكية للأمريكان.

فيما كشفت الحركة، عن اسماء منفذى العملية التى سقط فيها "9" وأعلنت عن اسمائهم: متوكل بالله من ولاية هلمند، والحافظ حامد، ومنتقم، ونويد، وعبد الرحمن من ولاية قندهار، وبدر الدين، وعمر منصور من ولاية غزني، وبدري، وهلال من ولاية زابل.

وسرد الموقع تفاصيل العملية التى أعتبرها ضمن غزوة "الخندق" والتى مكنت "طالبان" من السيطرة على 80 % من أراضى الولايات الأفغانية، وذلك بشن هجوم مفاجئ، مستخدمة الأسلحة الخفيفة والثقيلة، والقنص، والقنابل اليدوية.

وبدأت العملية بقيام ثلاثة من عناصرها باقتحام مبنى قيادة "الحماية" التابع للجيش الأفغانى، وتدمير آليات ومنشآت وطائرات عسكرية، وقتل وقنص 137 جنديًا أمريكيًا، منهم "15" طيّارًا و"18" مهندس طائرات.

ودمرت "طالبان" عدة مروحيات للجيش الأفغانى والأمريكي على السواء، و33 مدرعة حاملة جنود، و19 مدرعة همفي، و27 سيارة رينجر، و21 سيارة، و7 سيارات إسعاف عسكرية، وتفجير11 صهريج للوقود.

وكشفت طالبان عبر موقعها الإلكترونى الاسباب التى دعتها لتنفيذ العملية والتى وصفتها بالأنتقامية ردأً على الغارات التى تقوم بها القوات الأمريكية ضد المدنيين وقتل أطفالها ونسائها، وتفجيرها للمنازل، والمساجد، والمدارس ودور العلم، والمستوصفات، والأسواق.