رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ما وراء الخبر
الثلاثاء 26/فبراير/2019 - 08:34 م

تفاصيل محاكمة محمد عمران المتهم بمحاولة قتل رئيسة الوزراء البريطانية

محمد عمران وتيريزا
محمد عمران وتيريزا ماي
محمد يسري
aman-dostor.org/18700

أصدرت محكمة بريطانية اليوم الثلاثاء حكما بالسجن على أحد الشبان المتهمين بالتخطيط للانضمام لتنظيم داعش الإرهابي.

وأكدت وسائل إعلام بريطانية أنه تم الحكم على محمد عقيب عمران ، 23 سنة من برمنجهام بالسجن لمدة ثمانية أعوام ونصف السنة بتهمة التخطيط لأعمال إرهابية ، وثلاث سنوات وتسعة أشهر - للتزامن مع ذلك - لجمع معلومات مفيدة للجماعات الإرهابية.

ووكان الشرطة البريطانية اعتقلت عمران العام الماضي، بعد تحقيقات أجرتها مع صديقه زكريا رحمن بنجلاديشي الأصل يبلغ من العمر 20 عاماً من شمال لندن ، الذي أدين بتهمة التخطيط لقتل رئيسة الوزراء تيريزا ماي.

ولم توجه السلطات البريطانية اتهاما إلى عمران فيما يتعلق بتلك المؤامرة ، لكن الشرطة حددت أن الرجلين كانا يتحدثان على الإنترنت والتقيا في مناسبتين. قام زكريا رحمن بتسجيل فيديو "راعي" وأرسله إلى عمران لإظهار الإرهابيين عند وصوله إلى ليبيا.

وقال القائد بالإنابة لقيادة مكافحة الإرهاب في الشرطة أليكسيس بون: "الفكرة هي أن عبد الرحمن كان يخطط لقتل رئيس الوزراء وأن يحصل عمران بعد ذلك على شريط فيديو عن تنفيذ الحادث ويعلنه باسم تنظيم داعش.

وأكد "بالطبع ، لم يحدث هذا أبداً لأن جهاز MI5 وقيادة مكافحة الإرهاب كانا يحققان في الأمر لبعض الوقت ، وفي الواقع كان ضابط شرطة سري يجتمع مع زكريا رحمن لتحديد مدى جدية خططه".

وفي 28 نوفمبر 2017 ألقى رجال المباحث على الرجلين واستوليا على هاتف عمران ، وقام المتخصصون في الطب الشرعي بتفتيش ملفات الوسائط على الأجهزة، واستعادوا رسالة فيديو عبد الرحمن من هاتف يملكه عمران ، ووجدوا أيضا كتابًا إرشاديًا للإرهاب.

واثناء محاكمة زكريا رحمن في 18 يوليو 2018 ، أكدت التحقيقات تورط عمران في جمع المعلومات المفيدة للإرهاب فيما يتعلق بالكتاب الإلكتروني. ولم تتمكن هيئة المحلفين من التوصل إلى حكم فيما يتعلق بتهمة المشاركة في التحضير لأعمال إرهابية ، والتي تتعلق بخطة عمران للسفر للانضمام إلى داعش ، ولكن تم إدانته بهذه الجريمة في 27 ديسمبر الماضي ، بعد إعادة المحاكمة.