رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
قراءات
الثلاثاء 22/يناير/2019 - 12:01 م

في دراسة جديدة.. قواعد الحوار في الإسلام مع المسلم وغيرالمسلم

في دراسة جديدة..
عمروعبد المنعم
aman-dostor.org/17275

أصدرت المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية دراسة جديدة بعنوان " إدارة الحوار مع الآخر... دراسة تحليلية إسلامية" للباحث يحيى محمد شحاته.

تناول الباحث في المقدمة مقصده من البحث في ثلاثة محاور رئيسة:

 الأول: إثبات أن الأسس القويمة للحوار قد وضعها رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قبل أن يتشدق بمعرفتها المتشدقون بأكثر من أربعة عشر قرنًا.

الثاني: محاولة تجديد وتحديث فن الحوار مع الآخر  بالرجوع إلى موروثاتنا ومعارفنا، لأنها ذخيرة فكرية في غاية الأهمية والرقي.

الثالث: إثبات أن ما بين ايدينا من تاريخ وفكر يجعلنا نفخر به أمام الآخر الذي يجب أن نحاوره ونناقشه.

ثم تحدث الباحث عن درجات الحوار ومستوياته فلا ينبغي أن نخاطب الفاضل بخطاب المفضول، ولا العالم بخطاب الجهول، وعلي حسب طبيعة الحال يكون المقال، فالمحاور الداعية أو الفقيه، يأتيه البَرُّ ويأتيه الفاجر، وينبغي أن يكون الفقيه عالمًا بكل المسائل، لكي يعطي لهذا ما يناسبه، ويعطي لذاك ما يناسبه أيضًا.

فصول الدراسة:

قسم الباحث الدراسة إلى مقدمة وستة فصول:

تناول في الفصل الأول تعريفات المفاهيم التي تتصل بالموضوع، فقدم تعريفًا للفقه الذي يكون الشاهد فيه هنا كيف نفقه معنى إدارة الحوار، ثم تعريفًا للمناقشة والخصومة، والجدل، والعداء، ثم تعريفًا للاختلاف، وبيان أصله، وأسبابه، وأنواعه، ثم تعريفًا للحوار، وأنواعه، ثم تعريفًا للسنة النبوية.

وتناول في الفصل الثاني أهداف الحوار ومحدداته الرئيسة، ومن الذي ينبغي أن نحاوره.

وجاء الفصل الثالث عن الأسس الإيجابية لفن الحوار، وتناول في الفصل الرابع الأسس السلبية للحوار، أما الفصل الخامس فقد تناول وسائل الحوار مع الآخر وتفصيلاتها، ثم جاء الفصل السادس فتحدث عن الآثار الحميدة للحوار المبني على أسس وضوابط غير سليمة، ثم في آخر الدراسة وضع التوصيات والخاتمة.

أهمية فن إدارة الحوار

وشرح الباحث فى الدراسة الأسس الخاصة بالحوار مع الآخر والتي ينبغي ان تكون واحدة، فلا يجب أن نقول إن هناك أسسًا للحوار مع المسلم، وأسسًا للحوار مع غير المسلم، وشرح المؤلف الطريقة الناجحة الخاصة بالحوار الناجح .

وحذر ايضًا من تناول الحوار بطريقة مسبقة أو منتقاة أي ما يناسب طبيعة طرف علي حساب طرف آخر، وهو ما يخلط به البعض ما بين أن يختار أسلوبًا ويترك الآخر، أو يستعمل أسلوبًا ويضرب عرض الحائط بإسلوب آخر.

ونبه المؤلف من خطورة أن يعرف عن المسلمين أنهم يتعاملون بأسس في الحوار مع المسلم تختلف مع غير المسلم، فالمسلمون قواعدهم وأسسهم واحدة، وعهدهم واحد، وأمانتهم واحدة، وذمتهم واحدة، ولديهم ميزان واحد، يوضع فيه كل الخلق، فيظهر ثقيل الوزن، ويظهر خفيفه.

مؤلف الدراسة

مؤلف الدراسة

مؤلف الدراسة