رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
قراءات
الإثنين 21/يناير/2019 - 09:16 م

أسرار قادة الحرب والسلام في السودان.. جديد معرض 2019

 أسرار قادة الحرب
عمروعبد المنعم
aman-dostor.org/17264

أصدر المكتب العربي للمعارف كتابأً جديدا بعنوان " السودان.. قصة الحرب والانقسام "، للباحث والكاتب عزام أبو ليلة، ويشمل اعترافات قادة الحركات المسلحة ورجال السياسة في السودان والدور الذي تلعبه اسرائيل والمخابرات الصهيونية هناك.

ويتضمن الكتاب سبعة فصول، ويقع في ٢٠٢صفحة من القطع الكبير، ويكشف عن حقيقة أزمة السودان الشقيق في السنوات الأخيرة التي شهدت حربا داخلية حامية الوطيس قبل توقيع اتفاقية نيفاشا بين الشمال والجنوب،عام ٢٠٠٥، ثم الحرب في إقليم دارفور وحقيقة تأجيج الصراع هناك وأبرز الحركات المسلحة وقادتها.

بداية الإنقسام

يحكي الكتاب ايضًا قصة اشتعال الحرب في مدينة دارفور وبداية النزاعات في ولايات النيل الأزرق وجنوب كردفان واقليم شرق السودان حيث قبائل "البجة" السودانية، بعد أن أصبح نظام البشير محاصرا من كل جانب داخليا وخارج.

ثم يكمل المؤلف سرد الأحداث داخل السودان الشقيق وصولا للمطالبة بمحاكمة الرئيس السوداني عمر البشير أمام المحكمةالجنائية الدولية بعد صدور مذكرة توقيفه من جانب المدعي العام للمحكمة لويس مارينو اوكامبو، والمطالبة بتسليم نفسه للمحاكمة بتهمة ارتكاب جرائم حرب في دارفور علي إثر مقتل أكثر من ٣٠٠ الف مواطن في دارفور حسبما ذكر تقرير الجنائية الدولية، كذلك التهديد باختطاف طائرة البشير حال السفر خارج البلاد.

وقد التقي المؤلف بعدد من قادة الحركات المسلحة في دارفور لمعرفة وجهة نظرهم في الصراع الدائر في الخرطوم حيث المطالبة بتقاسم عادل لثروة والسلطة من خلال رصد الكاتب أهم جولات التفاوض بين الحركات المسلحة في دارفور وبين الخرطوم وصولًا لهدوء الأوضاع نسبيا في الأقاليم المتنازع عليها.

الدور المصري

ثم يسرد الكاتب أحداث الصراع علي منطقة ابيي النفطية بين الشمال والجنوب وتركيبة القبائل هناك بين "المسيرية العرب والدينكا انقوك " الجنوبية، ويصل إلي الصراع بين البشير والترابي رفقاء الأمس أعداء اليوم وصولا لقصة إعتقال الترابي وسجن منظر انقلاب عام ١٩٨٩.

واخيرا يكشف المؤلف حقيقة الدور المصري في السودان الشقيق مع تصاعد كل هذه الأحداث وفي المقابل العبث الإسرائيلي في السودان وذلك من خلال دعم انفصال الجنوب وتأليب دول حوض النيل علي مصر وصولا لمرحلة المطالبة بإعادة توزيع المياه وتقاسمها من جديد خصما من حصة مصر التاريخية التي ضمنتها الاتفاقيات الدولية منذ عام ١٩٢٩.

قضية السودان وحوض النيل من أهم القضايا الإستراتيجية في السياسة المصرية والتي تعمل عليها مصر ليل نهار وذلك من خلال تخطيط سياسي لإستعادة المساحات التي أفتقدتها في أفريقيا وخاصة منطقتي حوض النيل والقرن الأفريقي فهما الأخطر علي أمنها القومي، فحالة التحالف الإثيوبي السوداني دالة مؤكدة علي ذلك في المرحلة الأخيرة.

يقوم المؤلف الباحث والصحفي غزام أبو ليلة بالتوقيع علي الكتاب في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخمسين (اليوبيل الذهبي) وذلك يوم 3 فبراير في تمام الساعة الوحدة والنصف بعد الظهر، ويعقبه حلقة نقاشية هامة.

 أسرار قادة الحرب والسلام في السودان.. جديد معرض 2019

أسرار قادة الحرب والسلام في السودان.. جديد معرض 2019

مؤلف الكتاب

مؤلف الكتاب

 أسرار قادة الحرب والسلام في السودان.. جديد معرض 2019
مؤلف الكتاب