رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ما وراء الخبر
السبت 05/يناير/2019 - 11:55 ص

ننشر بنود المشروع التنويري لـ"الأوقاف" خلال عام 2019م

ننشر بنود المشروع
أحمد ونيس
aman-dostor.org/16772


حصل "أمان"، على بنود المشروع التنويري الذي أعدته وزارة الأوقاف، لعام 2019، حيث بدأ الإعداد له مبكرًا على مسارات متعددة، ومن بين أبرز بنوده إصدار الوزارة 6 كتب تحارب الأفكار المتطرفة بالإضافة إلى برامج تنويرية للطلاب في الجامعات والمدارس.
وبحسب المشروع التنويري، فإن البداية مع الإصدارات، حيث تستقبل وزارة الأوقاف هذا العام بسبعة إصدارات متميزة، هي كتاب "قواعد الفقه الكلية رؤية عصرية"، وقد تم الانتهاء منه بمشاركة وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، والمفتي الدكتور شوقي علام، وكل من : الدكتور محمد سالم أبو عاصي الأستاذ بكلية أصول الدين وعميد كلية الدراسات العليا السابق، والدكتور رمضان محمد عيد الهتيمي عميد كلية الشريعة والقانون الأسبق بجامعة الأزهر، والدكتور محمد عبد الستار الجبالي رئيس قسم الفقه بكلية الدراسات العليا، والدكتور هاني سيد تمام مدرس الفقه بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة، والدكتور ياسر أحمد مرسي مدرس التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين بالقاهرة، ويهدف هذا الكتاب إلى بيان أثر فهم قواعد الفقه الكلية في نقل دارسي العلوم الشرعية من دوائر الحفظ والتلقين إلى مناهج الفهم والتفكير، وفتح آفاق التجديد من خلال رفع القداسة عن غير المقدس من الأشخاص والآراء البشرية، وقصر التقديس على الذات الإلهية وعلى كتاب الله (عز وجل) وسنة نبيه (صلى الله عليه وسلم).
كما يهدف إلى بيان أن الأحكام الفقهية الجزئية المستنبطة باجتهاد المجتهدين في قراءة النصوص ليست قرآنا وأن بعضها قابل للتغير وفق مقتضيات الزمان والمكان والأحوال والأشخاص. كما أن الجزئيات لا تكاد تنحصر لكثرة ما يستجد منها، مما يتطلب التعمق في دراسة مفاتيح العلم وأدوات الاجتهاد والفهم من خلال دراسة : علم أصول الفقه ، وقواعد الفقه الكلية، وفقه المقاصد، وفقه الأولويات، وفقه الواقع, للتعامل مع كل الجزئيات المستجدة والمستحدثة برؤية عصرية مستنيرة واعية.

كذلك كتاب "بناء الوعي" لوزير الأوقاف، وكتاب "الكليات الست" لوزير الأوقاف، وكتاب "حماية دور العبادة" تأليف جماعي مشترك، وهو عبارة عن تحديث وتطوير لكتاب "حماية الكنائس في الإسلام". وكتاب "الإلحاد ومخاطره"، وكتاب "الحوار الحضاري بين الشرق والغرب"، وكتاب "الشخصية الوطنية وأثره في استقرار المجتمعات والدول "، بحوث منتقاه من أعمال المؤتمر الدولي التاسع والعشرين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية".

ثانيًا مجال التدريب والتثقيف، وسيتم خلالها افتتاح أكاديمية الأوقاف الدولية لتأهيل وتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين 20 يناير 2019. وتكثيف معسكرات التدريب والتثقيف بمعسكر أبي بكر الصديق بالإسكندرية ومراكز التدريب بدمياط والشرقية وسوهاج.
ثالثا المبادرات الدعوية والثقافية: مبادرة مكارم الأخلاق، مبادرة وطن بلا إدمان، مبادرة التوعية بمخاطر، الانفجار السكاني.
واختتمت الخطة عدة بنود أخرى يتم من خلالها، التوسع في المدارس العلمية والقرآنية ومكاتب تحفيظ القرآن الكريم ومراكز الثقافة الإسلامية، التوسع في الندوات والمحاضرات العامة، ومن أهمها: برنامج ندوة للرأي، وندوة الأوقاف وعقيدتي، واللقاءات المفتوحة مع طلاب الجامعات.