رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
الحدث
الإثنين 31/ديسمبر/2018 - 11:45 ص

مجلس القضاء العراقي يكشف أعداد الأجانب المنتمين لـ"داعش"

مجلس القضاء العراقي
مصطفى كامل
aman-dostor.org/16622

أعلن مجلس القضاء الأعلى العراقي، اليوم الإثنين، أن المحاكم المختصة بقضايا الإرهاب أصدرت إحصاءً مفصلًا لعام 2018 عن عدد المتهمين الأجانب بالانتماء لتنظيم داعش الإرهابي.

وصرّح القاضي عبد الستار البيرقدار المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى العراقي اليوم الإثنين، أن عدد الأجانب المدانين بالإنتماء لتنظيم داعش الإرهابي خلال فترتي احتلال وتحرير محافظة نينوى بلغ 616 شخصا من الرجال والنساء والأحداث.

وقال البيرقدار في تصريح صحفي إن:"أعداد المتهمين بالانتماء لتنظيم داعش خلال احتلال محافظة نينوى وبعد التحرير، والذين ألقي القبض عليهم، بلغت 616 متهما تمت محاكمتهم من بينهم 99 متهما لا زالوا قيد التحقيق والمحاكمة، كما أن هذه الأعداد تشمل المتهمين من الرجال والنساء والأحداث".

وأضاف أن "عدد المتهمين الأجانب الذين ثبت انتماؤهم لداعش وتمت محاكمتهم بلغ 508 أشخاص صدرت بحقهم أحكام وفق قانون مكافحة الإرهاب العراقي، من بينهم 466 امرأة و42 رجلا فضلا عن 108 أحداث منهم 31 ذكور و77 أنثى".

وتجري محاكمة المتهمين بقضايا الإرهاب في محكمتين مختصتين، واحدة في قضاء تلكيف القريب من مدينة الموصل، أبرز معاقل تنظيم الدولة الاسلامية سابقا، بشمال غرب العراق، والثانية في بغداد في محكمة جنائية مركزية تولت محاكمة أجانب ونساء على وجه الخصوص، ومعظم المدانات من تركيا ودول آسيوية وجمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق.

في الوقت ذاته، صدرت أحكام بالسجن المؤبد بحق ثلاثة فرنسيين، هما امرأتان ورجل، كما حكم على ألمانية وبلجيكي وروسي بالإعدام.

ويسمح قانون مكافحة الارهاب بتوجيه الاتهام الى أشخاص غير متورطين بأعمال عنف، لكن يشتبه في تقديمهم مساعدة للجهاديين، وينص على عقوبة الإعدام بتهمة الانتماء الى الجماعات الجهادية حتى لغير المشاركين في اعمال قتالية.