رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
قضايا
الأربعاء 26/ديسمبر/2018 - 09:03 م

أسرار مصحف الرئيس الثالث للولايات المتحدة الأمريكية

مصحف توماس جيفرسون
مصحف توماس جيفرسون
محمد يسري
aman-dostor.org/16516

ألقى إصرار عضو الكونجرس الأمريكي، من أصل فلسطيني، رشيدة طليب، على أن يتضمن أداء اليمين الدستورية الخاص بها، والمقرر في الثالث من الشهر المقبل، نسخة مترجمة من القرآن، والمعروفة بنسخة "جيفرسون".

وتوماس جيفرسون هو الكاتب الرئيسي لوثيقة إعلان الاستقلال الأمريكي عام 1776م، وأحد مؤسسي الولايات المتحدة، وحصل على لقب الرئيس الثالث لأمريكا في الفترة ما بين 1801- 1809م.

توماس جيفرسون
توماس جيفرسون

وتعود قصة المصحف المترجم إلى أنه عندما كان جيفرسون طالبا في القانون اشترى نسخة مترجمة من القرآن الكريم، وحرص على ضمها فيما بعد لمكتبة الكونجرس الأمريكي- أكبر مكتبات العالم- لتكون بذلك أول نسخة للقرآن الكريم يقتنيها رئيس أمريكي وتوضع بشكل رسمي في المكتبة.. فلماذا اقتنى جيفرسون النسخة؟ ولماذا ضمها إلى مكتبة الكونجرس؟ وما هي مميزاتها؟

 

وترجع أهمية هذه الأسئلة إلى تأكيدات بعض الباحثين بأن جيفرسون اشترى قرآنه في عام م1780 ردا على الصراع بين الأمريكان ودول شمال أفريقيا - اليوم المغرب والجزائر وتونس وليبيا. الذي كان يتابعه جيفرسون عن كثب - في الواقع ، وفي عام 1786 ، ساعد في التفاوض على معاهدة مع المغرب، التي تعد أول معاهدة أمريكية مع جهة أجنبية، من باب "اعرف عدوك".

 

وتقول بعض الروايات أن جيفرسون كان يدرس القرآن لفهم طبيعة خصومه المسلمين، لكن موقع Islamic bulletin ، كان له رأي آخر من خلال نظرة عن كثب إلى مكان هذه النسخة من القرآن في مكتبة جيفرسون - وفي تفكيره – الذي أكد أنه عند فحص سياق هذه الترجمة المعينة ، فإن القصة تبدو مختلفة.

النسخة المعروضة بمكتبة
النسخة المعروضة بمكتبة الكونجرس

القصة الحقيقية

 

ويقول الموقع في تقرير له: "منذ شبابه ، قرأ توماس جيفرسون وجمع عددًا كبيرًا من الكتب ... المجموعة التي بيعها في النهاية إلى مكتبة الكونجرس وضمت 6487 مجلداً ... لم يكتف جيفرسون بتصنيف كتبه فحسب ، بل وضع علامات عليها أيضًا. كانت الأحرف الأولى من "TJ" هي وسيلة توماس جيفرسون لتعليم كتبه: على هذه الصفحة ، فإن "T." هي علامة الطابعة لمساعدة الموثق في الاحتفاظ بكل "تجميع" من 16 صفحة بالتسلسل ، و "J." تمت إضافته شخصيا من قبل جيفرسون. إنه أسلوبه المفرد لتعليم كتبه التي تجعل من الممكن إثبات أنه من بين الملايين من المجلدات في مكتبة الكونجرس الحالية ، كان هذا القرآن الوحيد خاصا به بالفعل.

 

فهرسة مكتبة الكونجرس

 

نظام جيفرسون لفهرسة مكتبته يلقي الضوء على مكان عقد القرآن في تفكيره.

 

كان نظام تصنيف جيفرسون المكون من 44 صنفًا على دراية كبيرة بعمل فرانسيس بيكون (1561-1626) ، الذي كان مساره المهني من المحامي إلى رجل الدولة إلى الفيلسوف يجسد مهنة جيفرسون الخاصة.

 

وأضاف الموقع في تقريره المنشور بالإنجليزية: وفقا لبيكون ، يتكون العقل البشري من ثلاث كليات: الذاكرة ، العقل والخيال. ينعكس هذا الثالوث في مكتبة جيفرسون ، التي نظمها في التاريخ والفلسفة والفنون الجميلة. يحتوي كل واحد من هذه الفئات الفرعية: فلسفة ، على سبيل المثال ، تم تقسيمها إلى المعنوية والرياضية. استمرار على طول الفرع السابق يؤدي إلى تقسيم الأخلاقيات والفقه ، والذي كان في حد ذاته أكثر تجزئة إلى فئات دينية وبلدية و"اقتصادية".

 

احتفظ جيفرسون بالقرآن في القسم الخاص بالدين ، الموجود بين كتاب عن الأساطير والآلهة القديمة ونسخة من العهد القديم. والغريب أن جيفرسون لم يصنف الأعمال الدينية مع الكتب عن التاريخ أو الأخلاق - كما قد يكون من المتوقع - ولكنه اعتبر مكانها الصحيح ليكون ضمن الفقه القانوني.

 

نظم  جيفرسون مكتبته الخاصة ، وجاءت الكتب الدينية ، بما في ذلك نسخته الإنجليزية من القرآن ، مع أعمال أخرى تحت عنوان "الفقه" ، والتي وقعت تحت عنوان "الفلسفة الأخلاقية". إن قصة شراء جيفرسون للقرآن تساعد على شرح هذا التصنيف.

 

وأكد الباحث الأمريكي فرانك ديوي ، أنه من خلال البحث في سجلات صحيفة "فيرجينيا جازيت" ، تبين أن جيفرسون اشترى هذه النسخة من القرآن حوالي عام 1765 ، عندما كان لا يزال طالباً للقانون في كلية ويليام  ماري في فرجينيا.

 

وأشار الباحث- وفقا للتقرير- إلى أن هذا يدحض فكرة أن اهتمام جيفرسون بالإسلام جاء ردا على تهديد دول الشمال الإفريقي له. موضحا أن اهتمامه بالقرآن جاء انطلاقا من دراساته القانونية - وهو استنتاج يتسق مع تصنيفه له في قسم الفقه.

أسرار مصحف الرئيس

قانون فيرجينيا والقرآن

 

ومن النصوص القانونية التي قد تبدو متأثرة بمنهج القرآن ما صاغه جيفرسون في قانون ولاية فيرجينيا عام 1777م والذي تم التصديق عليه – بحسب الباحثين الأمريكيين- في عام 1786م، ما يلي:

 

"نحن الجمعية العامة لفيرجينيا لا نرغم أي إنسان على أي عبادة دينية أو مكان أو خدمة من أي نوع ، ولا يجب التعرض للعبادة أو تقييدها أو التحرش بمن يؤدي هذه العبادة أو مقتنياته ، كما لا يجوز ، التعرض له بسبب آرائه أو معتقداته الدينية ؛ ويجب أن يكون الجميع أحراراً فيما يعبدون والمحافظة على آرائهم في أمور الدين".

 

ويوضح الموقع في تقريره أن جيفرسون في قراءته للقرآن كان ينظر إليه باعتباره كتابًا قانونيًا، مدعومًا بترجمة إنجليزية جديدة نسبيًا لم تكن تعبر عن تفوق تقني فقط على المحاولات السابقة.

 

وفي مقدمة ترجمته ، أعرب عن أسفه لأن العمل "تم تنفيذه في وقت الفراغ فقط ، ووسط الأعمال الضرورية لمهنة مزعجة".


مميزات النسخة

 

وتتميز هذه النسخة سابقيها من حيث جودة الترجمة. فلم تكن النسخ الإنجليزية السابقة للقرآن مبنية على اللغة العربية الأصلية ، بل على النسخ اللاتينية أو الفرنسية ، وهي العملية التي تركت أخطاء جديدة على أخطاء مصادرها. بل عمدت هذه النسخة على الترجمة من النص العربي مباشرة. حيث اكتسب المترجم مهاراته العربية من خلال العيش لمدة 25 سنة بين العرب.