رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 26/ديسمبر/2018 - 03:19 م

كاتبة أمريكية: ترامب حذر أردوغان من ضرب الربع الشمالي الشرقي لسوريا

كاتبة أمريكية: ترامب
جهاد الخطيب
aman-dostor.org/16499

قالت الكاتبة الامريكية روبن رايت في مجلة نيويوركر إن الإدارة الامريكية وحلفاء واشنطن يعانوا حالة من الارتباك عقب قرار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السريع والمفاجئ بسحب القوات الأمريكية من سوريا.

وأضافت الكاتبة أن ترامب أجري مكالمة هاتفية الأسبوع الماضي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان والتي كانت تبدو مكالمة دبلوماسية لكنها تحولت لمحادثة محورية.

وعقب المكالمة أصدر ترامب قرار خطير، حيث كتب علي موقع التدوينات القصيرة تويتر إنه سيتم سحب القوات الأمريكية من سوريا، بدون أي مشاورات مع حلفاء الولايات المتحدة في الحرب ضد الإرهاب في سوريا، كما لم يكن هناك مراجعة مشتركة بين الوكالات، برغم تصريح البنتاجون في وقت سابق أن المهمة في سوريا مازالت بعيدة عن الإنجاز.

وأشارت الكاتبة إلي قرار الخارجية الامريكية التي وافقت علي بيع أنظمة صواريخ "باتريوت" بقيمة ثلاثة ونصف مليارات دولار إلى تركيا، وكانت حكومة أردوغان إتجهت لموسكو لشراء صواريخ من طراز S-400، موضحا أن الصفقة عادت إلي مسارها الطبيعي وذهبت تركيا مرة أخري لواشنطن.

وحذر ترامب في المكالمة الهاتفية مع أردوغان من محاولات تركيا شن ضربات جوية في الربع الشمالي الشرقي لسوريا، حيث يتواجد هناك القوات المدعومة من واشنطن بمحاربة مقاتلي تنظيم داعش.