رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 25/ديسمبر/2018 - 12:52 م

2018 عام سقوط قيادات الموت

 2018 عام سقوط  قيادات
عمروعبد المنعم
aman-dostor.org/16466

خلال عام 2018 سقطت أهم قيادات العنف والإرهاب والتي كانت تعد المحرك الرئيسي للأحداث وفيما يلي يترصد امام اهم وأخطر هذه القيادات:

 2018 عام سقوط  قيادات

عبد الله الشمري

والي الجزيرة ووالي داعش غرب العراق  قتل إثرضربة جوية شرق عكاشات (غربي الأنبار) حيث كان يقود العمليات الإجرامية غربي العراق".

 2018 عام سقوط  قيادات

وليد أبو حربية 

مؤسس داعش ليبيا  وسجان داعش في سرت وكييل مصلحة سجون التنظيم ، من مواليد مدينة سرت الليبية، وهو من المتشددين الليبيين، وعقب اندلاع احتجاجات ضد نظام العقيد الليبي معمر القذافي انضم إلى تنظيم "أنصار الشريعة" فرع تنظيم القاعدة في ليبيا.

وفي أغسطس 2018 أعلنت قيادة القوات الأمريكية في أفريقيا قيام عملية"افريكوم" قتل فيها "أبو حربية" بالتنسيق مع حكومة الوفاق في غارة جوية دقيقة قرب مدينة بن وليد. 

وذكرت وسائل إعلام ليبية أن طائرة دون طيار استهدفت "أبو حربية"، أبرز القادة الليبيين لتنظيم "داعش" بمدنية بين وليد.

 2018 عام سقوط  قيادات

نايف الصيعري الدياني 

 قيادي تنظيم القاعدة في اليمن  والعقل المدبر  لسلسلة من العمليات ضد امريكا  قتل في سبتمبر 2018 . 

وقد أعتقل بعد العملية 5 عناصر آخرين كانوا برفقته في حين أصيب 6 جنود في العملية، وأشار المصدر إلى أن مروحيات تابعة للقوات المسلحة الإماراتية ساندت تقدم القوات وعملية تطهير المناطق الثلاث التي تعد من المناطق الحدودية الفاصلة بين محافظات شبوة والبيضاء وأبين.

 2018 عام سقوط  قيادات

 ابو صالح زارع المخطط لمذبحة الروضة  

وفق مصادر قبلية فإن صالح زارع، أحد قيادات التنظيم الأمنية هو من قتل أبو مريم الروسى المنشق عن التنظيم وقاد عملية مذبحة الروضة في بئر العبد في سيناء . 

 2018 عام سقوط  قيادات

أبو اسامة المصري 

المكني ابو صالح أول قائد لداعش سيناء في عام 2014، وللأسف الشديد فهو خريج أزهر وكان يقود التنظيم . 

 2018 عام سقوط  قيادات

أبو حمزة المقدسي

فلسطيني من قطاع غزة مسؤول التخطيط والتدريب لداعش سيناء  من قطاع غزة، وتولى عمليات التخطيط والتدريب لمقاتلي التنظيم المتطرف.

والإسم المستعار "أبو حمزة المقدسي"، يستخدمة القيادي بتنظيم السلفية الجهادية السابق في فلسطين.

 وقتل إثر الحملة العسكرية لقوات الجيش المصري وبمعاونة قوات الشرطة، والتي حملت اسم "العملية الشاملة" - التي انطلقت في 9 فبراير الماضي-، عن أن تنظيم داعش الإرهابي في سيناء كان يضم الكثير من العناصر الفلسطينية، وظهر ذلك جليًا في بيانات التنظيم الإرهابي التي نعى خلالها أكثر من عشرة من عناصره، الذين يحملون الجنسية الفلسطينية.

 2018 عام سقوط  قيادات

محمد أغا المنير 

أبرز قيادات تنظيم داعش في مالي كون مجموعة من 16 حكموا بسبب "إدارتهم شبكة منظمة إرهابية بقصد تحريض الشباب السوريين على العمل المسلح ضد الدولة وتحريض الإرهابيين من مختلف دول العالم على الدخول إلى أراضي مالي مسوقين دوافع كاذبة وأحداثا مشوهة ووقائع ملفقة".

 2018 عام سقوط  قيادات

خورشيد علام

 قائد مجاهدي بنجلاديش ويبلغ علام  من العمر 38 عامًا ، قتلته الشرطة في البلد الذي يقع جنوب آسيا رميًا بالرصاص، وتتهم الشرطة في بنجلاديش علام بالوقوف وراء عمليات اغتيال واسعة طالت ناشرا وكاتبا في شهر يونيو الماضي.

وجذب علام الانتباه إليه بعد إعدام قائد الجماعة التي يتزعمها علام ويسمي عبد الرحمن في عام 2007.

 2018 عام سقوط  قيادات

جلال الدين حقاني
 
مؤسس شبكة حقاني الإرهابية  في  منطقة وزير ستنان شمال باكستان مولود في (1939 -  وقتل 3 سبتمبر 2018) ومعروف انه شارك في قتال واسع ضد العدوان السوفييتي على أفغانستان في ثمانينيات القرن العشرين الميلادي، وضد العدوان الأمريكي عليها في مطلع الألفية الثالثة.

 2018 عام سقوط  قيادات

أبو يونس المصري 

قيادي بحركة الشباب الصومالية هو(مصري الجنسية) وانضم لحركة الشباب الصومالية على يد مقاتلين بالحركة أثناء القتال في أفغانستان وفق مصادر متطابقة.

قتل إثر استهدف  معقل عناصر بالحركة، متورطة باغتيال قيادي أجنبي في العاصمة مقديشو المدينة؛ مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى بين الجانبين، دون تحديد عددهم.

 2018 عام سقوط  قيادات

هشام عشماوي 

مؤسس تنظيم المرابطون في سيناء ويعد الصندوق الأسود لتنظيم القاعدة، وقد تم اعتقالة في ليبيا أواخر هذا العام .