رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ملفات شخصية
السبت 08/ديسمبر/2018 - 11:35 ص

أبو مالك المصرى.. من هو الداعشى المقتول فى سيناء؟

أبو مالك المصرى..
أحمد ونيس
aman-dostor.org/16036

اعترف تنظيم داعش الإرهابي، عبر إحدى المنصات الإعلامية التابعة له على الموقع المشفر "التليجرام"، بمقتل أحد قادته البارزين خلال مواجهات مع القوات المسلحة المصرية، في منطقة شبه جزيرة سيناء، يُدعى "أبومالك المصري".

وقالت مصادر خاصة، إن "المصري" هو أحد العناصر التي كانت تشرف على التدريب والتخطيط للعمليات الإرهابية التي يقوم بها التنظيم خلال الفترة الماضية، كما أنه كان أحد المقربين من أبوأسامة المصري القيادي السابق لفلول داعش في سيناء.

وأضافت المصادر، أن المصري، قتل قبل أسبوعين خلال عملية مواجهة مع القوات المسلحة المصرية، حيث إنه هو أحد أنباء المحافظات الصعيد، التحق بالتنظيم خلال عام 2016، بعد أن كان ضمن المعسكرات التي أسسها التنظيم في ليبيا وعاد منها إلى سيناء ليبدأ في مرحلة جديدة بين أروقة التنظيم.

و"أبومالك" هو ثاني قيادي بارز يُقتل خلال الشهر الحالي، حيث نجحت قوات الجيش في القضاء على سيف المصري نهاية الشهر الماضي.


وبث "داعش" منتصف شهر نوفمبر الماضي، فيديو مصورا اعترف فيه بمقتل العديد من قياداته، وعلى رأسهم زعيم تنظيم ولاية سيناء المدعو أبو أسامة المصري، علي يد القوات المسلحة المصرية.

وأظهرت الحملة العسكرية لقوات الجيش المصري وبمعاونة قوات الشرطة، التي حملت اسم "العملية الشاملة"- التي انطلقت في 9 فبراير الماضي- أن تنظيم داعش الإرهابي في سيناء كان يضم الكثير من العناصر الفلسطينية، وظهر ذلك جليًا في بيانات التنظيم الإرهابي، التي نعى خلالها أكثر من عشرة من عناصره، الذين يحملون الجنسية الفلسطينية.

وآخر من تم الإعلان عن مقتلهم، أبوحمزة المقدسي، 2 أكتوبر الماضي، وسبقه معاوية المقدسي، وهو "لؤي أبوزريق" من غزة، منطقة الزوايدة في المحافظات الوسطى، وأبوجعفر المقدسي، هو "محمد عبداللطيف أبوجزر"، فلسطيني الجنسية، أحد أعضاء حركة الجهاد الإسلامي في غزة سابقًا، وانشق عنها وانضم إلى صفوف مبايعي داعش بسيناء.