رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
الحدث
الخميس 06/ديسمبر/2018 - 01:40 م

اتفاق بين الحكومة اليمنية والحوثي لتبادل الأسري والمعتقلين

اتفاق بين الحكومة
مجدي عبدالرسول
aman-dostor.org/15986

وقّعت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثى المسلحة، اتفاقا يقضي بتبادل الأسرى والمعتقلين بينهما، وهو الاتفاق الذى جاء فى مؤتمر ترعاه الأمم المتحدة فى السويد.

وكان المؤتمر الدولى للسلام، الذي لا تزال جلساته منعقدة فى العاصمة السويدية "ستوكهولم"، بين ممثلين عن كل من الحكومة اليمنية وجماعة الحوثى، لإنهاء الأزمة اليمنية، بحضور وفود ممثلة عن الحكومة اليمنية والجماعة الحوثية، إلى جانب وفود تمثل الدول الكبرى.

ومثل الأمم المتحدة "مارتن جريفيث" مبعوثها الخاص فى اليمن، الذي شهد توقيع الاتفاق لتبادل الأسرى والمعتقلين، والذي وصف الاتفاق بأنه "علامة فارقة"، آملا في استئناف العملية السياسية لإنهاء الأزمة اليمنية التى قاربت على العام الثامن.

معربا عن أمله فى التوصل، خلال الأيام القادمة، إلى اتفاق لتخفيف معاناة اليمنيين، وأن كل المشاكل سوف تحل بالإصغاء لكافة الأصوات اليمنية، وأن المحادثات ستتطرق إلى خفض العنف وإيصال المساعدات الإنسانية، فى اليمن، الذي يعاني أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

وأكد جريفيث، في كلمته الافتتاحية، بالمؤتمر الذي تُعقد مشاوراته فى "ريمبو" بقلب العاصمة استوكهولم، ضرورة التوصل لاتفاقية سلام تشمل المرجعيات الثلاث، وإنهاء الأزمة الانسانية المرعبة، وهى المساعي التى تقوم بها الأمم المتحدة لصالح الشعب اليمنى.