رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ما وراء الخبر
الخميس 29/نوفمبر/2018 - 01:54 م

بعد تدميرها.. قيادي بالقاعدة يطالب الجماعات السورية بعدم تكرار سيناريو الجزائر

شوارع مدينة حلب السورية-
شوارع مدينة حلب السورية- ارشيفية
محمد يسري
aman-dostor.org/15809

نشر المدعو أبوسعد المشفق، أحد كوادر الجماعات المسلحة في سوريا، مقالا على موقع "تليجرام"، بعنوان "من الصادق ومن الكاذب وإلى أين ذهبت عقول القوم؟"، نقلها عنه أبومحمد المقدسي، منظر الجماعات الإرهابية، على قناته الشخصية بموقع تليجرام، وطالب "المشفق"، الفصائل المسلحة، بأن يرحموا أهل سوريا، قائلا: "ارحموا الناس ولا تعيدوا عليهم سيناريو الجزائر"، نسبة إلى أحداث العشرية السوداء في الجزائر التي راح ضحيتها أكثر من 150 ألف قتيل.

وظهر المشفق، في صورة الناصح "المشفق" لزملائه من الجماعات المسلحة، خاصة المرتبطة بتنظيم القاعدة، وخص منها هيئة تحرير الشام، التي تورطت أمس الأربعاء في عملية مداهمة لأحد العناصر المنتمية لفصيل آخر من الفصائل المسلحة، وسط اتهامات لعناصر الهيئة بانتهاك أعراض النساء، واختطاف الأطفال.

يذكر أن الصراع بين الفصائل المتنازعة في سوريا أسفر، خلال 7 أعوام، عن أكثر من 350 ألف قتيل، وتهجير أكثر من نصف سكان سوريا.

وأحصى "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، خلال مارس الماضي، سقوط 353.935 قتيل منذ 15 مارس 2011، بينهم أكثر من 106.390 مدني، وفي عدادهم 19.811 طفل، و513.12 امرأة.

ويبلغ عدد سكان سوريا نحو 23 مليون نسمة قبل النزاع، اضطر نحو نصف السكان إلى مغادرة منازلهم، بينهم 6.6 مليون نزحوا داخل البلاد.

وحسب منظمات دولية، فإن 3 ملايين شخص أصيبوا بجروح، بينهم مليون ونصف المليون يعيشون اليوم مع إعاقة دائمة، وبينهم 86 ألفا اضطروا للخضوع لعمليات بتر أطراف.

وأرغمت الحرب أكثر من 5.4 مليون شخص على الفرار من سوريا، حسب مفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين.