رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ملفات شخصية
الأربعاء 21/نوفمبر/2018 - 11:39 ص

«حجي عبدالناصر».. أخطر قيادات داعش على قوائم الإرهاب العالمي

«حجي عبدالناصر»..
مصطفى كامل
aman-dostor.org/15569

القيادي الداعشي "حجي عبدالناصر"، أبرز قيادات التنظيم الإرهابي، وهو تركماني من بلدة تلعفر، عراقي الجنسية، شغل مناصب رفيعة داخل التنظيم أبرزها واليًا في سوريا، وقت تواجد التنظيم بكثرة هناك، وانتسب إلى تيار الحازمية المتشدد داخل التنظيم.

أدرجته الولايات المتحدة الأمريكية، مساء أمس، على قائمة "الإرهابيين العالميين"، منوهةً في بيان لوزارة خارجيتها بأن العقوبات التي ألحقت بالقيادي الداعشي تنص على تجميد أمواله المالية ومنعه من السفر بالإضافة إلى حظر الأسلحة، وذلك ضمن القائمة التي تعدها واشنطن في قرار اتخذ بالتنسيق مع مجلس الأمن الذي وضعه الاثنين على قائمة عقوباته.

شغل الإرهابي الداعشي "حجي عبدالناصر"، الذي كان يأتمر بإمرة "أبو بكر البغدادي" زعيم تنظيم داعش مباشرةً، مناصب رفيعة داخل تنظيم داعش، حيث كان أميرًا وواليًا على دير الزور السورية، بالإضافة إلى تقلده رئاسة ما يعرف بـ"المجلس المفوض" وهو الذي يمارس رقابة إدارية على شئون التنظيم.

وكان حجي أثناء ولايته على دير الزور السورية، وترأسه المجلس المفوض، كان مكلفًا من قبل التنظيم الإرهابي بـ"إعداد وإصدار الأوامر المتصلة بعمليات داعش العسكرية وجباية الضرائب والشرطة الدينية والعمليات التجارية والأمنية"، بالإضافة إلى، قيامه بذبح المدعو "أبو محمد التونسي" بيده، الذي كان يعمل قاضيًا سابقًا فيما يعرف بـ"ولاية البركة".

يعد حجي عبدالناصر، من أبرز الذين قاتلوا ولاحقوا عناصر تيار الحازمية المتشدد داخل التنظيم الإرهابي في بدايات ظهورهم عام 2014، وساهم بشده في دعمه واستغل "حجي" فترة تواري "أبو بكر البغدادي" وابتعاده عن سوريا وتفرد فيها بالقرارات، الأمر الذي دفع التنظيم الإرهابي بالقيام بتصفية داخلية لهذا التيار وإبعاد حجي عن التنظيم