رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ملفات شخصية
الإثنين 12/نوفمبر/2018 - 12:46 م

عمار السفان.. من مدمن مخدرات لقيادي في داعش

عمار السفان.. من
أحمد الجدي
aman-dostor.org/15357
عمار السفان.. من

أسماء كثيرة من أعضاء وقيادات داعش لا يزالون هاربين بعد ارتكابهم جرائم حرب في العراق وسوريا، دون أن يستدل أحد على أماكنهم، ومن ضمن هؤلاء، القيادي الداعشي عمار فاضل إبراهيم السفان، ابن سوريا، والمولود في دير الزور عام 1988.

عمار السفان من مواليد بلدة الحسينية في ريف محافظة دير الزور الغربي، لم يكمل دراسته بعد حصوله على شهادة التعليم الأساسي "الصف التاسع"، وعند بدء الثورة السورية كان من المشاركين بالمظاهرات.
في العام 2013، انضم إلى جبهة النصرة في مدينة دير الزور، وكان مقيما بالقرب من الحديقة العامة في المدينة، برفقة عدد من مدمني المخدرات، وفي منتصف العام 2014 بعد دخول تنظيم الدولة "داعش" إلى المدينة، انضم عمار إلى التنظيم، مبايعا له كأحد عناصر "الشرطة الإسلامية".

كان عمار متهما بانتهاكات وممارسة العنف على المدنيين في المنطقة، وظل ضمن صفوف داعش بدير الزور حتى هجمة الجيش السوري على التنظيم هناك عام 2017، ليهرب السفان من المدينة إلى الريف الغربي مجددا، ومنه إلى مناطق نفوذ قوات المعارضة في الشمال السوري.

لا يزال عمار السفان موجودا حاليا في سوريا دون أن يهرب إلى تركيا، كحال عدد كبير من قادة تنظيم داعش الإرهابي، والآن يشغل السفان منصب "مسئول السلاح الثقيل" لدى تجمع أحرار الشرقية.