رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ملفات شخصية
الأربعاء 07/نوفمبر/2018 - 06:17 م

دوران كالكان.. الرجل الذي خطط لمقتل 9 جنود أتراك عام 2009

دوران كالكان.. الرجل
أحمد الجدي
aman-dostor.org/15239

أدرجت الولايات المتحدة الأمريكية 3 من قادة حزب العمال الكردستاني على قوائم الإرهاب واضعة مكافآت كبرى مقابل الإفراج عنهم.

من ضمن هؤلاء دوران كالكان، والذي وضعت مكافآة مقدارها 3 مليون دولار مقابل المساعدة في القبض عليه، اسمه الحركي "صلاح الدين عباس" و "صلاح الدين إدريم"، من مواليد أضنة بتركيا عام 1954.
دوران كالكان هو عضو في اللجنة التنفيذية وزعيم بارز في حزب العمال الكردستاني، وهو مسؤول عن هجوم أسفر عن مقتل سبعة جنود أتراك في ديسمبر 2009.

حزب العمال الكردستاني، المعروف أيضا بإسم "كونجرا- جل" هو منظمة إرهابية إقليمية نشطة، وتم تحديده بواسطة الولايات المتحدة بأنه منظمة إرهابية أجنبية.

استهدف حزب العمال الكردستاني مسؤولين حكوميين في تركيا وقوات الشرطة وقوات الأمن، وقام بدون تمييز بإصابة وقتل مدنيين.

يستخدم حزب العمال الكردستاني شبكته وأنشطته الإجرامية في جميع أنحاء أوروبا للحصول على الأسلحة والمواد، كما استخدم الانتحاريون والسيارات المفخخة التي تحمل عبوات ناسفة، وغيرها من أساليب الإرهاب العشوائية.

كما يقوم حزب العمال الكردستاني بتجنيد وتثقيف الشباب، وأحيانا عن طريق الاختطاف، ويقوم بتوظيفهم كمسلحين.

وفي عام 1993 اختطف حزب العمال الكردستاني 19 سائحا غربيا بما في ذلك سائح أمريكي، وفي عام 1995 أصيب أمريكيان في تفجير لحزب العمال الكردستاني.

وفي عامي 2015 و 2016 قام حزب العمال الكردستاني بتوسيع هجماته في جميع أنحاء تركيا، والمراكز الحضرية، والوجهات السياحية على ساحل بحر إيجه التركي وساحل البحر الأبيض المتوسط.

وفي أغسطس 2016 أعلنت الجماعة مسؤوليتها عن هجوم بسيارة مفخخة على المقر الرئيسي لشرطة سيرناك، مما أسفر عن مقتل 11 وإصابة أكثر من 70 شخصا.

وفي يونيو 2017 هاجم حزب العمال الكردستاني قافلة عسكرية في جنوب شرق تركيا، مما أسفر عن مقتل أكثر من 20 جنديا.

ومنذ عام 2015 فإن المجموعة مسؤولة عن مقتل أكثر من 1200 من رجال الأمن والمدنيين الأتراك.