رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
حوارات
الأربعاء 07/نوفمبر/2018 - 11:23 ص

خطيب داخلية مبارك: خطبت أمام العادلي.. ورجال الدين يحتاجون إلى خطاب دنيوى

خطيب داخلية مبارك:
عمروعبد المنعم
aman-dostor.org/15219

واعظ الأوقاف يتم تعيينه الآن من أجل الراتب 
المشاكل الجنسية أخطر ما تواجه خطيب المنبر 
الداعية يجب أن يكون مثقفًا وباحثًا ومن يعرف قيمة التجديد يجدد كل يوم 
رجال الدين اعتكفوا علي المذاهب والشروح وغاب عنهم الإحساس بعنصر الوقت والزمن 
انتداب الأئمة من القرية إلى المدينة هي الكارثة كبري 
لم أجامل الأقباط في كتابي عن السيدة مريم والقرآن كرمها 


يقال عنه إنه خطيب حبيب العدلي وزير الداخلية السابق، حيث مكث يخطب في المسجد القريب من منزله ستة عشر عاما متتالية ـ وأيضا يطلق عليه الداعية صاحب الألف بحث والألف كتاب، والثلاثون مؤلفا في قضايا الفقه والدين والحياة.

قدم الكثير من الخطب والمواعظ والدروس الدينية في مناطق وقري وأحياء مصر، وأخذ مؤخرا علي عاتقه الدعوة لمفاهيم تجديد الخطاب الدعوي، ودراسة أوجه القصور في حياة الخطيب والداعية والإمام، إنه د. حسام خلف الصفيحي إمام وخطيب مسجد أنس بن مالك والنيل بمنطقة المهندسين.. وإلي تفاصيل الحوار:

لماذا يطلق عليك البعض خطيب حبيب العدلي وزير الداخلية السابق ؟ 

كنت أخطب في مسجد في المهندسين وهو أنس بن مالك ومسجد النيل وكان يحضر لي السيد اللواء حبيب العدلي وزير الداخلية، حينها استمع إلي خطبتي لمدة ستة عشر عاما، هي فترة وجوده في الداخلية، في الأوقات التي كان فيها بالطبع غير مسافر أو في مكان آخر، وكانت الحراسة تعرفني جيدا بمظهري وخطبتي وطريقتي في التعامل معهم. 

واللواء حبيب العدلي كان يقدر العلم ومستمع جيد وأحيانا كان يأتي ليسلم علي ويشكرني بعد الخطبة، أذكر أن الوزير العدلي كان لا يحب عند الخروج لصلاة الجمعة التشريفة المعتادة وكان يجلس فى أحد الصفوف على حسب وقت حضوره.

الحقيقة كان أمامي متواضعا ولا يحب ذكره في المسجد علي أنه مُصل، ولما ذكره بعض الأئمة علي المنبر أنه متواجد في  صلاة الجمعة بتقديم الشكر له علي خدماته للمسجد، طلب من هذا الخطيب عدم ذكر أعمال الخير والخدمات التي يقوم بها مرة أخري علي المنبر. 

كان يحافظ على صلاة الفجر فى وقته وكان معه قليل من الحراسة الشخصية فى زى متواضع، وكنت أتابع مع خدم المسجد حضوره لصلاة الفجر، كان محب لسماع الخطب العصرية المتجددة التى تعالج قضايا العصر ويشيد بها وبقائلها ويتوجه إليه ويسلم عليه.. 

ألم توجه لحبيب العدلي نصيحة علي المنبر؟ 

لم يظهر لي شيء منه تستدعيني لنصيحته وكنت أنصح بشكل عام، الدين النصيحة، الذي ينشر عن حياة هؤلاء المسئولين يختلف عن ما يقل عنهم فلا يظهر لي إلا الشيء الظاهر فقط. 

العدلي كان مستمع
العدلي كان مستمع جيد وكنت اعظه بالحكمة والموعظة الحسنة

لكنك التقيت مشاهير آخرين.. حدثنا عن ذلك؟

كان يأتي إلي مسجدي الفنان الراحل نور الشريف ، ويحضر لي خطبة الجمعة الفنان فريد شوقي وبعض الدبلوماسيين ورجال الأعمال المشهورين يستمعون إلي خطبتي. 

الفنان الكبير فريد شوقى كان متواضعا طيبا يظهر على الناس بالابتسامة والحب والمودة والتعاون فى مشاريع الخير. وكان قريبا من الناس وقربه من المسجد كاد الناس يطلقون على مسجد الكواكبى مسجد فريد شوقى.

وكان له رؤية عند سماع الخطبة والإشادة بها وكان يصافحنى كثيرًا، وكانت لديه ثقافة كبيرة وبلاغة فى الحوار وسرعة فى الخطاب رحمة الله عليه.

اما الفنان محمد الشويحى فكان يقابلني كثيراً وكنت أرى فى وجهه الابتسامة والطيبة ويدخل السرور علي النفس ويذكر لى بعض المواقف التى تحدث معه في حياته الشخصية .

كان يتحدث عن الإبداع، لقد كان سابقا في مفاهيم تجديد الخطاب الديني ويوصيني بدل الترهيب المستمر بالترغيب المستمر، وبدل الشدة في القول علي المنبر باللين لنحقق التسامح والمودة والمحبة والسلام رحمة الله عليه.

كيف يتعامل الخطيب مع الجمهور وعامة الناس؟ 

من المهم مخاطبة الناس والدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة، ولقد ظل الرسول يدعو المشركين ثلاثة عشر عاما، الداعية الناجح يستطيع أن ينفذ بدعوته إلي كل القلوب، شريطة معرفة متي يدعو، ومتي تفرق للناس بين العادة والعبادة، لأنك في النهاية ليس لك سلطان عليهم سوي سلطان الوعظ. 

البعض ير ي أن هذه الخطاب يحتاج برمته إلي تغير وتبدل ونسف؟ 

والسنة قول وفعل وتقرير، والقول هنا وعظي، والتقرير بالقدوة والصبر علي الناس، ولابد أن يكون المدعو في حالة تجاوب مع الداعية وهذا أمر النبي لأن البعض يدعو الناس في اوقات مشاغلهم وأوقات حزنهم أو أوقات سعادتهم فينفر الناس منهم. 

لا بد أن يكون المدعو في حالة استعداد لتلقي الدعوة، ولا بد من مخاطبة الناس في الحدث المحدد لما أطلق عليه (القابلية) فمثلا لا يجوز أن نذكر الناس بالقبر والعذاب وهم في أفراحهم أو العكس.

والصبر علي الناس يكون مثلما حدث عبد الله بن سلام كان غير راغب في الإسلام وكان حبر من أحبار الرسول، فصبر عليه الرسول، أو مثل ما حدث مع الأحباش وتركهم في حرية حتي عندما نزلوا مكة تركهم ثلاثة أيام حتي إنهم أقاموا عيدا لهم ولم يكرههم علي دين الله، وبعد ذلك دخلوا الإسلام عندما شاهدو المعاملة الحسنة. 

مع الزميل عمرو عبد
مع الزميل عمرو عبد المنعم أثناء الحوار

وكيف تري الخطاب الدني المعاصر؟ 

إذا كان المراد بتجديد الخطاب الدينى محاربة الأمراض الاجتماعية السائدة مثل الأنانية والفردية والنفاق الاجتماعي وعدم الجدية فى العمل واستباحة المال العام والتكاسل عن أداء الواجب كل تلك سوءات تفت فى كيان الأمة فهذا هو التجديد بعينه.

مع الملاحظة الجيدة أن تجديد الخطاب الديني ليس مجرد وظيفة أو مهمة تلقى على كاهل هيئة أو مؤسسة إبراء للذمة بل هو مشروع نهضوي كامل ينبغي أن تحتشد له الإرادات وتتحفز له العزائم لأنه المشروع الذى يشع ببوارق الأمل الذى تلوح بشائره من قريب في المجتمع القادم.

كيف تري الدعوة لتجيد الدين؟ 

التجديد تفاعل مع الأحداث وإحساس برتابة الواقع وحاجته للتغيير وعودة الوعى من جديد بعد طول انقطاع أو انحراف عن الطريق السوى الذى سارت فيه الأمة، فخلدت للتقليد واستنامت الى الراحة مكتفية بترديد مقولة: أن السابق لم يترك للاحق شيئا فقدست أعمال السابقين من رجال المذاهب والفرق فعكفت عليها شرحا وتعليقا ومتنا دون التعامل المباشر مع المصدر فانقطعت صلتها بالواقع وأحداثه، وغاب عنهم الإحساس بعنصر الوقت والزمن.

والتجديد ليس انقطاعا عن تراث السابقين ولا قفزا عليه ولكنه يكون ببحث هذا التراث ونقده لاستيعابه وتجاوزه إلى أفق جديد يتناسب مع طبيعة العصر ومشكلات الوقت الراهن لمواجهة التحديات المفروضة على الأمة، وهذا ما نلمسه فى عمل الأكاديميين الذين عكفوا على دراسة التراث الإسلامى بمختلف مدارسه الفكرية وتياراته المذهبية دراسة واعية لاستكشاف طبيعة العقل المسلم ومكوناته.

التجديد غير التبديد، التبديد تضيع للدين، أما التجديد فهو مخاطبة الناس علي قد عقولهم وبما يناسب العصر الذي نعيش فيه مصداقا لقولة عز وجل (واتو حقه يوم حصاده)، ولو ظلالنا مدعو الناس علي الفرس والفارس والرمح لضاعت قوة الأمة فالآلة الحربية اختلفت عن ذي قبل، نسير الامم في الجديد من الاختراعات والزراعات وشئون الحياة ونحتفظ بأخلاقنا. 

 بعض من مؤلفات د
بعض من مؤلفات د حسام خلف علي حائط غرفة المكتب

ما القضايا العصرية التي نتناولها في الدعوة؟ 


هناك قضايا مثل الاهتمام بالتربية والشباب وقضية القسوة مع الآخرين، الزوجة معاملة الرجل لزوجته، قضايا الطلاق، قضايا الخلافات الزوجية تحتاج غيل تناول جديد، العمارة في الأرض والزينة والتجارة، الاهتمام بالبيئة، الاختراعات الحديثة وكيفية التعامل معها بما يقي من أخطارها، مناقشة هذه الأمور في الخطبة والمحاضرة والدرس والندوة والمؤتمر أمر واجب الآن ومن أهم واجبات الوقت. 

لكن الإمام والخطيب الآن لا يصلح لهذه المهمة ؟ 

طبعا أعي أن إمام الاوقاف عليه بعض التحفظات، البعض من المعينين. ليسوا متخصصين دخل الدعوة من أجل الراتب هو موظف، يصلي بالناس دون هندام الإمام ولا مظهر الإمام.
 
وهذا خطأ وكأنه يقول للناس خذو بقولي ولا بمظهري ولا بعملي، التخصص غير متوافر في هذه الفئة من الناس من الأساس من يعمل بالقرآن ويعظ الناس لا ينبغي أن يكون موظف لا يعمل في أي حرفة أخري شيء، البعض يأخذ الشهادة وبعد ذلك تأتي للوظيفة بالمجاملات. 

ثم نري بعد ذلك انتداب الأئمة، الإمام في القرية يختلف علي الإمام في المدينة، وتعيين إمام القرية في المدينة كارثة كبيرة جدا وفكرة الانتداب من القرية إلي المدينة لدعوة والخطابة أمر سبب كارثة علي الخطاب الدعوي المعاصر. 

علي الأزهر أن يستيقظ أكثر ويكون له دور في كل الأماكن المؤثرة، الأزهر قيمة وقامة وهذه مؤسسة حبانا الله بها في مصر وهي حائط صد لكل الأفكار الضالة والغريبة والشاذة.

وكيف يؤدى المثقفون واجبهم نحو المجتمع؟

إن أول واجب على المثقفين هو إصلاح أنفسهم قبل كل شيء كل واحد فى حد ذاته إذ لا يصلح غيره من لم يصلح نفسه ثم إكمال نقائصهم العلمية واستكمال مؤهلاتهم التثقيفية حتى يصلحوا لتثقيف غيرهم، حتي المثقف أهلا لأن يثقف غيره وإذا كان المثقفون قبل اليوم فى حالة إهمال فحالتهم اذا هيأوا أنفسهم لتأدية الواجب تستلزم اهتماما آخر واستعدادا جديدا.

وثانى واجب هو إصلاح مجتمعهم كل طائفة مع طائفة بالتعارف أولا وبالتقارب فى الأفكار ثانيا ومن طبيعة الاجتماع أنه يحذف الفضول واللغو وبالتفاهم فى ادرك الحياة وتصحيح وجوه النظر اليها.

والواجب فى حد ذاته فهو فى الجملة إيصال النفع والخير إلى المجتمع ورفع الأمية والجهل عنه وحثه على العمل وتنفيره من البطالة والكسل وتصحيح فهمه للحياة وتنظيف أفكاره وعقله من التخريف وتنظيم التعاون بين أفراده وتمكين الصلة بين العامة والخاصة منه وتعليمهم معانى الخير والرحمة والاحسان لجميع الخلق. 

ماذا عن قضية نقص عقل المرأة "النساء ناقصات عقل ودين"؟ 

احترام الإسلام عقل المرأة وثقته فيها توجيه النبى صلى الله عليه وسلم صابته رضى الله عنهم بأن يأخذوا نصف دينهم عن عائشة-رضى الله تعالى عنها- وكانت أم سلمة تحدثهم هى الأخرى فى أمر الدين وغيرهن من الصحابة. 

فحديث النبي صلى الله عليه وسلم لا يفيد نقص دينها قدر ما يشير الى تسامى وارتقاء عاطفتها وعلو شأن الناحية الإنسانية فيها فهى تملك ملكتين كلتاهما راقية-العقل والعاطفة- غير أن طبيعتها الأنثوية قد تجعل عاطفتها أسبق فى التعامل مع الأمور ودراسة القضايا ولو كانت المرأة ناقصة فى دينها-بشكل مطلق-لما عين الخليفة عمر رضى الله عنه امرأة فى وظيفة محتسب بحال من الأحوال. 

أما ما يثار حول نقص دينها فالواجب أن نفهمه على أن الله تعالى عافاها من بعض مطلوبات الدين والتدين نتيجة لمرورها بظروف بيولوجية ونفسية عند حيضها ونفاسها لأن هذه الظروف تجعل مشقة العبادة زائدة عليها ومرهقة لها، ولا يستسيغ العقل المسلم الزعم بأن المؤمنة ذات نقص دائم فى الدين لأن المرأة المؤمنة تؤدى عبادتها لله طوال الوقت الا فى ظروفها الخاصة.

مريم المعاصرة هي
مريم المعاصرة هي نموذج لوحدة الصف والتخلي عن العصبية

لماذا أخرجت كتاب عن السيدة مريم العذراء هل لمجاملة الأقباط؟ 


حب الأقباط من حب المسلمين، ولقد رأيت التكرار في القرآن الكريم عن السيدة العظيمة مريم يدل علي أن المذكور له أهمية كبيرة، وذكر النسب الطاهر من البدايات له عظيم الأثر، كما أن الغرض من الكتاب رسم الطريق لكل امرأة تريد الفوز برضي الله، وتتعلم الزهد والرضا، بما قدره الله تعالي من رزق وتتجه إلي العبادة، بحفظ لسانها وكف عينها والتزام العبادة لله رب العالمين. 

مريم المعاصرة هي نموذج لوحدة الصف والتخلي عن العصبية وهذه هو المقصود في الكتاب وهي رسالة السماء لكل امرأة بالبشارة بالولد الصالح والعمل المقبول والإعجاز بالحماية الإلهية لقد كرمها الله من فوق سبع سموات. 

لك كتاب عن قضاء الغريزة الجنسية وضوابطه من الناحية الشرعية حقق مبيعات كثيرة قص علينا قصة هذا الكتاب ؟ 

رأيت في هذه الأيام كثيرا من الناس لا يفقهون ما جاءت به الشريعة الإسلامية من ضوابط قضاء الغريزة الجنسية، فكثير من الشباب لا يفهم الآداب الكريمة لقضاء الغريزة بل ويجعل من نفسة حيوانا بهيما لا تحركه إلا الشهوة ولا يتحرك إلا لقضائها بأي طريقة غير المشروعة. 

لذلك جمعت في هذا الكتاب الكيفية الشرعية للجمع بين الزوجة وزوجها مع بعض الوصايا الحسنة التي تأتي بالسعادة الحقيقية بينهم والاستمرارية الطيبة التي وصي بها الإسلام وناقشت اضرار فض البكارة بالطريقة الشعبية وحرمة وقوف الناس امام الدار ينتظرون غشاء العفة واعتبرته من باب التصنت والرؤية غير المشروعة. 

وناقشت أيضا العلاقة بين الشاب والفتاة أثناء الخطبة وطريقة التعامل المجتمعي السليم مع قضية فسخ الخطبة والحب وتتبع العورات، وجمع الزوجات علي فراش واحد وما إلي ذلك من القضايا التي يجب أن يهتم بها الداعية وخطيب الجمعة بشكل دوري فعال. 

ما هو الموقف الغريب الذي حدث لك وانت علي المنبر؟ 

تقدم شخص لي وأنا أخطب وصعد إلي درجات المنبر وظن الناس أنه سيعتدي علي، وبعد أن صعد واقترب مني ونظر إلي ثم نزل مسرعا وعلمنا بعدها أنه مريض نفسي ومضطرب عصبي.

موقف آخر دخلت جنازة وأنا علي المنبر وحولت الكلام إلي الموت وفقه الجنازة وتتبع الجنائز وخجت جموع المصلين في هذا اليوم وراء هذا الميت تدعو له بالرحمة والمغفرة. 

أغرب فتوى جاءت لك؟ 

شخص تريد زوجته أن تستمتع برجل آخر وقال لها الزوج اذهبي وتعالي لي بعد ذلك، ثم شعر بأن الأمر فيه خطأ فطلب الرأي في ذلك، للأسف الشديد البعض لا يعرف حتي قيمة الرجولة وتحدثت معه وقلت له هذا مناف للرجولة وللدين والشرع الحنيف وذكرته بالله ورجع عن فعلته هو وزوجته وتاب إلي الله. 

هل تستمع للموسيقي وتقرأ الادب؟ 

نعم بل أعزف العود وفي بيتي عود وأعزف عليه، وأخذت دروسا فيه علي أيدي المتخصصين لتعرف علي المدود والغنة لكي أنفخ النفيس في النفيس، خطاب الله يميز بالغنة وخطاب التشبيه، واقرأ لابن الفارض لمدح النبي، والداعية يجب أن يكون متعدد المواهب والثقافات . 

خطيب داخلية مبارك:

الفنان فريد شوقي كان يستمع لي

الفنان فريد شوقي كان يستمع لي

الفنان محمد الشويحى كان يقابلني كثير وكنت ارى فى وجهه الابتسامة والطيبة

الفنان محمد الشويحى كان يقابلني كثير وكنت ارى فى وجهه الابتسامة والطيبة

الفنان فريد شوقي كان يستمع لي
الفنان محمد الشويحى كان يقابلني كثير وكنت ارى فى وجهه الابتسامة والطيبة