رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ما وراء الخبر
السبت 03/نوفمبر/2018 - 09:25 م

أمريكا تحاكم جنودها لفشلهم فى التصدي لـ"داعش" بالنيجر

أمريكا تحاكم جنودها
مجدي عبدالرسول
aman-dostor.org/15128

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" في تقرير لها اليوم السبت، إن الجيش الأمريكي، فرض عقوبة علي ستة من جنوده لدورهم في عملية فاشلة في النيجر، أدت إلى مقتل أربعة من زملائهم، وأربعة نيجريين في كمين لعناصر إسلامية في 2017.

وتعرضت دورية مشتركة، تضم 11 جنديا من القوات الخاصة الأمريكية و30 جنديا نيجريا لهجوم من مقاتلين ينتمون إلى تنظيم"داعش" مجهزين برشاشات وقنابل يدوية في الرابع من أكتوبر 2017، قرب بلدة تونجو تونجو على بعد 100 كلم من نيامي قرب الحدود مع مالي.

ونشر البنتاجون، في يوليو الماضي، ملخصا لنص التحقيقات، الذي استنتج أن العسكريين الأمريكيين ارتكبوا أخطاء لعدم جهوزيتهم للقيام بهذه المهمة التي لم يحصلوا على الضوء الأخضر من قيادات عليا لتنفيذها.

وتابعت الصحيفة أن عنصرين من الوحدة التي هوجمت بين العسكريين الذين عوقبوا، الكابتن مايك بيروزيني ومعاونه. وتلقيا رسالتي توبيخ لأن تدريبهما لم يكن كافيا، ولعدم القيام بمحاكاة أعمال قتالية مع جنود نيجريين.

وأكدت الصحيفة الأمريكية أن ضابطين كبيرين وافقا على المهمة لم يعاقبا، ولم تؤكد البنتاجون على الفور هذه المعلومات، وكان هدف العملية القبض على زعيم مجموعة جهادية يشتبه بتورطه في خطف العامل الإنساني الأمريكي جيفري وودكي.

لكن العسكريين لم يحققوا هدفهم، ولدى مغادرتهم القرية تعرضوا لهجوم مباغت شنه 50 مقاتلا مدججون بالسلاح، وتدخلت مقاتلات فرنسية لتفريق المقاتلين، وهوما أثار جدلا في الولايات المتحدة حول تبرير وجود 800 جندي أمريكي في هذه المنطقة من العالم.