رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 30/أكتوبر/2018 - 07:21 م

14 مليون شيعي يحيون ذكرى أربعينية الإمام" الحسين"

أرشيفية
أرشيفية
مجدي عبدالرسول
aman-dostor.org/15033

أعلنت الحكومة العراقية، اليوم الثلاثاء، عن مشاركة ما يزيد عن الـ 13 مليون زائر شيعي من العراق وإيران ودول أخري، لإحياء مراسم أربعينية شهيد "كربلاء" الإمام الحسين، في المدينة التي شهدت مقتله عام 61 من الهجرة النبوية،وذلك وسط إجراءات أمنية مشددة.

وقد شهدت مدينة كربلاء، أمس الاثنين واليوم الثلاثاء، توافد عدة ملايين إلي مرقد الإمام الحسين "ثالث الأئمة المعصومين لدى الشيعة"، لإحياء ذكراه، وبلغ عدد زوار محافظة كربلاء المقدسة، لأداء مراسم زيارة الأربعين 13 مليون زائر تقريبا، بينهم مليونا زائر عربي وأجنبي.

وقال بيان عن اللجنة العليا لإدارة الزيارات في كربلاء، بأن المنافذ الحدودية، شهدت أمس الاثنين، تدفقا لشيعة إيران قدرت بنحو 1،6 مليون حاج إيراني، لتحتل الترتيب الأول في قائمة الزائرين، وتوافدت حشود لبنانية وباكستانية وأفغانية، إلي جانب مشاركة شيعة لبعض دول الخليج، ومن أوروبا وأميركا.

وكانت القوات الأمنية العراقية، والتي ضمت قوات الجيش والشرطة والحشد الشعبي، بتشديد الإجراءات الأمنية المشددة، شارك فيها خمسين ألف من عناصرها الأمنية، بعد أن خصصت، ونشر دوريات وحواجز أمنية لتفتيش الزائرين، وإفساح طرقا لمسير الزوار.

وكان علي رأس المشاركين، رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، وعددا من كبار المسئولين بالحكومة العراقية السابقة، وعلقت صور ولافتات يحمل أغلبها أسم الحسين، بينما غطى السواد جميع الشوارع الرئيسية المؤدية الى المرقد.

زيارة الأربعين، للإمام الحسين، من أكبر المناسبات الدينية في العالم، والتي تأتي بعد العاشر من محرم، والتي وقعت في العام 61 من الهجرة "680 ميلادية".