رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
مرصد الفتاوي
الأربعاء 24/أكتوبر/2018 - 05:04 م

عضو لجنة الفتوى بالأزهر: بناء الكنائس إعمار في الأرض رغم أنف المتشددين

عضو لجنة الفتوى بالأزهر:
أحمد الجدي
aman-dostor.org/14883

هاجم الداعية السلفي عماد رفعت، فتوى مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام والتي قال فيها أن بناء الكنائس إعمار في الأرض ومن البيوت التي يذكر فيها اسم الله كثيرا.

وأصدر رفعت بيانا مطولا يرد فيه على المفتي بعنوان "مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ"، أكد فيه رفضه لهذه الفتوى معتبرا إياها تمييعا للدين ومساواة بين الشرك والتوحيد، على حد تعبيره.

ورفض الداعية السلفي البارز اعتبار الكنائس بيوتا يعبد فيها الله ولا يجب مساواتها بالمساجد بأي حال من الأحوال، وفقا لكلامه.

من جانبه، رفض الشيخ صالح عامر، عضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، تصريحات الداعية السلفي عماد رفعت، مؤكدا صحة موقف المفتي بأن بناء الكنائس من الإعمار في الأرض كونها بيوتا لله يذكر فيها اسمه.

وأكد عامر في تصريحاته الخاصة لـ "أمان" على أن الإسلام يحث المسلمين على احترام جميع الأديان السماوية الأخرى ولا يدعو مطلقا للإساءة لها أو تهميشها.


ورفض عضو لجنة الفتوى بالأزهر مثل هذه الحملات السلفية غير المبررة على الكنائس وبنائها في هذا التوقيت، معتبرا هذه الهجمات بها تحريض واضح للمتطرفين كي يستهدفوا الكنائس بعمليات إرهابية، وهو أمر محرم شرعا ويجب على الجميع التصدي له، على حد تعبيره.