رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
حوارات
الإثنين 22/أكتوبر/2018 - 10:23 ص

لماذا يكره مشايخ "الدعوة السلفية" محمد سعيد رسلان؟.. مناظرة "أمان"

لماذا يكره مشايخ
أحمد الجدي
aman-dostor.org/14811

مناظرة قوية أجراها موقع "أمان" و"جريدة الدستور" بين 2 من السلفيين، وهما الشيخ سامح حمودة، المحسوب على الدعوة السلفية بالإسكندرية، والشيخ حسين مطاوع، المحسوب على منهج الشيخ ربيع المدخلي.

كانت المناظرة حول عدد من الأمور الهامة التي يختلف فيها السلفيون فيما بينهم، كل حسب مدرسته ومنهجه، ومن ضمن هذه الأمور: كيف ترى الدعوة السلفية بالإسكندرية الداعية السلفي البارز محمد سعيد رسلان؟

لماذا يهاجم دعاة الدعوة السلفية بالإسكندرية الشيخ سعيد رسلان وتحذر من منهجه؟

الشيخ سامح حمودة: لأنه يأتي على العلماء الفضلاء ويتكلم عنهم كلاما صعبا جدا، "يمرمطهم" باللغة العامية، فيسخر من نادر بكار بشكل غير شرعي ويقول عنه وجه القرد، وهذا كلام لا يصح، في حين أن أي شيخ أو داعية يتبع الدولة يقول عنه شيخ الإسلام، كما كان يقول عن سيد طنطاوي.

حسين مطاوع يرد: عرف عن بعض السلف كلام أشد من ذلك للتنفير من أي مبتدع.

سامح حمودة غاضبا: تنفيرا من أخلاق الشيخ رسلان ومن شكله ومن سحنته.

هل لا ترى أي علم في الشيخ رسلان؟

سامح حمودة: الشيخ رسلان عنده علم وعلم باللغة، والشيخ ربيع نفسه عالم، ولكن لسانه صعب ويتصيد الأخطاء ويؤولها ويعليها ويهاجم صاحبها، مثلما فعل مع الشيخ محمد حسان.

حسين مطاوع: الشيخ حسان أتى بـ"أبوالحسن المأربي" لقناته حتى يرد على الشيخ رسلان، لأنه لا يجاريه في الردود العلمية، كون رسلان أشد منه علما ومنهجا، كما أن الشيخ رسلان ممن يتقون الله في جرح الأشخاص، وأنا شاهد على ذلك في شأن هشام البيلي، ألم تسمع خطبته المعنونة بـ"إلى الشيخ المكرم" التي كانت ردا على دكتور ياسر برهامي.