رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
قراءات
السبت 20/أكتوبر/2018 - 06:41 م

عدد جديد من مجلة الإحياء المغربية لمواجهة ظاهرة التطرف والإهاب

عدد جديد من مجلة
عمروعبد المنعم
aman-dostor.org/14772

أصدرت مجلة "الإحياء" الصادرة عن الرابطة المحمدية للعلماء، طبعة دار الأمان للنشر والتوزيع- الرباط (رجب 1439ﻫ2018م)، عدد مزدوج رقم (45-46) والمعنية بمواجهة قضايا التطرف والإرهاب في العالمين العربي والإسلامي.


وجاءت افتتاحية هذا العدد بعنوان "في نقض أسس التطرف ومقولاته" للدكتور أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء كما تضمن العدد في زاوية رؤية للنقاش موضوع: "إعادة الوفاق بين الإنسان والطبيعة.. تجديد المنهج في دراسة الأنساق البيئية"؛ للدكتور جمال بامي.

أما حوار العدد فقد أجراه رئيس تحرير الوحدة البحثية للإحياء وهو د. عبد السلام طويل مع الدكتورة عائشة الحجامي حول موضوع: "الفلسفة العامة لقانون الأسرة: بين الاجتهاد المقاصدي وروح التحكيم الملكي".

كما تمحور ملف العدد في جزئه الأول حول موضوع: "في مواجهة ظاهرة التطرف: مقاربات وتجارب"، وقد اشتمل على الدراسات التالية:

ـ مقاربة نقدية في الأسس التبريرية للفكر المتشدِّد؛ للدكتور الحسان شهيد.

ـ فقه الجهاد في سياق مختلف؛ للدكتور عبدالحميد عشاق.

ـ الحاكمية والاعتدال الإسلامي: رؤية نقدية؛ للدكتور محمد كمال الدين إمام.

ـ أصول التدبير الوقائي والعلاجي لظاهرة التطرف في الفقه النوازلي المالكي؛ للدكتور عبدالله عبدالمومن.

وفي ركن مالكيات جاءت دراسة الدكتور مصطفى الزاهد حول موضوع: "جهود فقهاء المالكية في ضبط الاختلاف: الإمام الشاطبي نموذجا".

كما تناول العدد دراستين الأولي حول موضوع: "حقيقة الجمال بين الفلسفة الغربية والتصور الإسلامي"؛ للدكتور إدريس التركاوي. والثانية حول موضوع: "المنهج التحليلي: رؤية مصطلحية أسلوبية"؛ للدكتور سعيد ساجد الكرواني.

أما زاوية دراسات شرعية فقد تناولت موضوع: "السياق في الاصطلاح التفسيري.. مراجعات ومشكلات في التعريف والتوظيف"؛ للدكتورة فاطمة بوسلامة.

وفي ركن رؤى وتصورات نجد دراستين: الأولى موسومة بـ"إمكانات المرجعية القرآنية في تأسيس المشترك بين الإنسانية"؛ للدكتور أحمد الفراك. والثانية موسومة بـ"الإنسان بين الوحي والكون: تأملات في آيات الوجهة في القرآن الكريم"؛ للدكتورة كلثومة دخوش.

إلى جانب ذلك تضمنت زاوية قراءات قراءتين تحليليتين نقديتين لكتابين: الأول للدكتور عبدالمجيد الصغير بعنوان: "في فقه وشرعية الاختلاف في الإسلام: مراجعات نقدية في المفاهيم والمصطلحات الكلامية" أنجزها الدكتور محمد الناصري بعنوان: "في شرعية الاختلاف".

والثاني لصاحبه: Michael Allen Gillespie بعنوان: The Theological Origins of Modernity أنجزها الدكتور المصطفى تاج الدين بعنوان: "الحداثة والدين: إعادة النظر في الأسس الملتبسة".

كما أن بالعدد تغطية إعلامية لأهم فعاليات الرابطة المحمدية للعلماء ضمت:

ـ تقريرا عن ندوة: "الوحي والعالم.. جدلية مرجع الوجهة ومرجِع الحركة في عالم متغير".

ـ ملتقى الإحياء الثامن حول موضوع: "الاختلاف والغيرية في الإسلام".

ـ صدور الأعمال الكاملة للندوة العلمية الدولية: "نظرية المعرفة والسياق الكوني المعاصر.. التكييفات المرجعية، والمستلزمات العملية".

ـ صدور العدد الخامس من كتاب الإحياء: "أصول الأزمة البيئية.. في الحاجة إلى فلسفة إيكولوجية نسقية" للدكتور جمال بامي.

وأخيرا جاء ركن رسائل جامعية فعرض المركز لتقرير عن أطروحة دكتوراه للأستاذ رشيد المدور في موضوع: "نظرية التكامل بين الزكاة والضريبة: دراسة تأصيلية فقهية".

عدد جديد من مجلة الإحياء المغربية لمواجهة ظاهرة التطرف والإهاب

عدد جديد من مجلة الإحياء المغربية لمواجهة ظاهرة التطرف والإهاب

عدد جديد من مجلة الإحياء المغربية لمواجهة ظاهرة التطرف والإهاب