رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
الحدث
الخميس 18/أكتوبر/2018 - 05:23 م

المؤشر العالمي للفتوى: كلمة "حرام" تسيطر على 50% من فتاوى السلفيين

المؤشر العالمي للفتوى:
احمد الجدي
aman-dostor.org/14728

عرض طارق أبوهشيمة، رئيس وحدة الدراسات الاستراتيجية بدار الإفتاء المصرية، حجم الفتاوى المنضبطة وغير المنضبطة التي رصدها المؤشر العالمي للفتوى، وقال إن فتاوى بعض السلفيين، مازالت تمثل صداعًا في رأس العديد من الدول و50% منها تسيطر عليه كلمة حرام.

وقال أبوهشيمة، خلال كلمته في الجلسة الختامية لمؤتمر الإفتاء العالمي "التجديد في الفتوى بين النظرية والتطبيق"، الذي عقد على مدار ثلاثة أيام بالقاهرة، إن نسبة الفتاوى غير المنضبطة بلغت 13% من حجم الفتاوى المتداولة، وأن موقع إسلام ويب باتت فتاواه مضطربة مؤخرا.

وأوضح أن مصر متصدرة في طلب الفتاوى، تليها السعودية خليجيا، وجاءت بريطانيا وأستراليا من أكثر الدول الأوربية طلبا للفتوى.

وقال أبوهشيمة إن المؤشر رصد أن 85% من الفتاوى التي تستخدمها الجماعات المتطرفة سياسية لشرعنة العنف، وأن تنظيم القاعدة الأكثر إصدارا للفتاوى السياسية ثم حزب التحرير ثم داعش وأن الفتاوى تمثل 90% من خطاب تلك التنظيمات لتبرير أفعالها.

وأضاف: "رصدنا 150 ألف فتوى على موقع ask fm وطالب بضرورة استخدام تلك الوسائل للوصول لروادها، متابعا: "لابد من أن تسبق المؤسسات الجماعات في العديد من القضايا وإبداء الرأي فيها، وضرورة مشاركة جميع التخصصات في إصدار الفتوي وضرورة وجود العنصر النسائي فى الإفتاء من مفتيات للسيدات".