رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
حوارات
الأربعاء 10/أكتوبر/2018 - 05:43 م

كيف يرى السلفيون حكم ولاية المرأة والمسيحي؟.. مناظرة (6- 10)

كيف يرى السلفيون
أحمد الجدي
aman-dostor.org/14523

مناظرة قوية أجراها موقع "أمان" و"جريدة الدستور" بين 2 من السلفيين وهما الشيخ سامح حمودة المحسوب على الدعوة السلفية بالإسكندرية والشيخ حسين مطاوع المحسوب على منهج الشيخ ربيع المدخلي.

كانت المناظرة حول عدد من الأمور الهامة التي يختلف فيها السلفيون فيما بينهم كل حسب مدرسته ومنهجه، ومن ضمن هذه الأمور حكم "ولاية المرأة والمسيحي".

شيخ سامح في كتبكم تحرمون ولاية المرأة والمسيحي ومع ذلك رشحتموهم في انتخابات الرئاسة؟

الشيخ سامح حمودة: في انتخابات الفردي لم نرشح ولا إمرأة ولا مسيحي لأنه لا يجوز، ولكن القائمة اضطررنا لوضعهم لأنها لم تك ستقبل منا لو لم نضعهم فوضعناهم حتى نشارك في الحياة السياسية، كان وضع اضطراري، وقد كنا نختار مسيحيين يوافقوا هوانا، ويوافقوا على مبادئنا، وكذلك كنا نختار نساء منتقبات.

وما موقفكم الحالي من وصول المرأة لمنصب المحافظ كمحافظة دمياط الحالية؟

الشيخ سامح حمودة : ضد محافظة دمياط أجمع الفقهاء على شرط الذكورة في الولايات العامة، المرأة لا تولى ولاية عامة ولا ولاية بلدان، كذلك المسيحي إجماع العلماء على عدم تولية غير المسلم أمر المسلمين بل عدم توليته أقل من ذلك، عمر رضي الله عنه استبدل الكاتب النصراني بمسلم، لا يجعل الله الكافرين على المسلمين سبيلا، والولاية أعظم سبيل وفقا لكلام ابن حزم.

وما رأيك في ولاية المرأة والمسيحي شيخ حسين؟
الشيخ حسين مطاوع: لا اختلف معه في الأمر، لا ولاية للمرأة بنص حديث للرسول صلى الله عليه وسلم، وكذلك لا ولاية لمسيحي، وأضيف على ذلك رفضي أصلا لفكرة البرلمان والمشاركة فيه.

وماذا لو حكم مسيحي مصر في يوم من الأيام ماذا تفعلون؟

الشيخ سامح عبد الحميد حمودة: سنرفض ونشجب دون مفاسد عظمى، وسيكون هناك إنكار عام وتحريض للناس وتذكيرهم بشرع الله وكتاب الله.

وماذا عنكم شيخ حسين مع العلم أن أحد المشايخ المقربين من فكر وهو الشيخ طلعت زهران له فيديو لم يمانع فيه تولي مسيحي حكم مصر واعتبره ولي أمر شرعي؟

الشيخ حسين مطاوع: لم يحدث من الشيخ طلعت زهران أن قال هذا الكلام، ولم يقل أبدا أنه سيكون ولي أمر شرعي، الشيخ طلعت قال لو انت مقيم في دولة بها حاكم كافر كما في الغريب يجب أن تلتزم بقوانين الدولة لكن ليس للحاكم الكافر في عنقك بيعة، ولكنك ستطيعه في القوانين الموضوعة.

أعود لنفس السؤال ماذا ستفعلون لو حكم مسيحي مصر؟

الشيخ حسين مطاوع: لا أرضى به ولو كان للمسلمين قوة لإزالته دون مفاسد فليزيلوه ولو كان هناك مفاسد يصبروا.