رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ما وراء الخبر
السبت 06/أكتوبر/2018 - 12:04 م

خريطة انتشار الجماعات المسلحة في ليبيا

أرشيفية
أرشيفية
أحمد ونيس
aman-dostor.org/14408

تبدو خريطة توزيع القوات والجماعات المسلحة المختلفة في ليبيا متداخلة في كثير من المناطق الممتدة على طول الساحل، من طبرق شرقا حتى طرابلس وما بعدها غربا.

1- طبرق:
تقع هذه المدينة شرقي ليبيا، وهى قريبة من الحدود مع مصر، وتوجد فيها كتائب عسكرية تابعة للجيش الليبي، بقيادة الفريق خليفة حفتر.

2- درنة:
تمكن مجلس شورى مجاهدي درنة من السيطرة على المدينة وأخذها من تنظيم داعش.
يشار إلى أن مجلس شورى مجاهدي درنة يتكون من كتيبة أبوسليم، التي ينتمي أغلب أفرادها لجماعة ليبيا المقاتلة، وتنظيم القاعدة.

ومؤخرًا يواصل الجيش الليبي حربه ضد التنظيمات للسيطرة على درنة.

3- المرج:
لا توجد بها جماعات مسلحة، حيث تقع بها القيادة العامة للجيش الليبي، مقر القائد العام للجيش الليبي الفريق حفتر، ورئيس أركان الجيش الليبي اللواء عبدالرازق الناظوري، ورئيس أركان السلاح الجو الليبي العميد صقر الجروشي.

4- بنغازي:
تمكن الجيش الليبي من تحرير مدينة بنغازي من ثلاث مجموعات مسلحة، هي: مجلس شورى ثوار بنغازي، وتنظيم داعش، وأنصار الشريعة.
وتشهد منطقة القوارشة، غربي بنغازي، وحيا الصابري وسوق الحوت وسط المدينة، معارك بين الجيش الليبي والجماعات المتطرفة التي تقاتل الجيش الليبي، رغم الاختلافات في الانتماءات فيما بينها.

5- أجدابيا:
تمكن الجيش الليبي، قبل عدة أشهر، من بسط سيطرته على المدينة بعد طرده جماعة أنصار الشريعة، وتنظيم داعش منها.

6- الهلال النفطي:
يسيطر جهاز حرس المنشآت النفطية، بقيادة إبراهيم جضران الذي أعلن في السابق دعمه المجلس الرئاسي، على الموانئ النفطية.

7- سرت:
يسيطر تنظيم داعش على المدينة، إلا أنه يجد نفسه محاصرا من الميليشيات الموالية للمجلس الرئاسي، فمن المحور الشرقي هناك حرس المنشآت النفطية، أما من المحورين الغربي والجنوبي فهناك ميليشيات مدينة مصراتة التي تقاتل تحت عملية "البنيان المرصوص".

8- مصراتة:
توجد القوة العسكرية الأكبر في المنطقة الغربية في هذه المدينة، وهي خاضعة لسيطرة جماعة الإخوان، فرئيس المجلس البلدي من هذه الجماعة، كما أن رئيس حزب "العدالة والبناء" في ليبيا، محمد صوان، من ذات المدينة ويعيش فيها.

9- العاصمة طرابلس:
قبل عدة أشهر دخل المجلس الرئاسي العاصمة الليبية طرابلس، على متن سفينة، حيث منعته بعض الميليشيات من الهبوط في مطار امعيتيقية، ويتخذ المجلس من قاعدة "أبوستة البحرية" مقرا له.

10- ورشفانة والزنتان:
تتمركز قوات تابعة للقيادة العامة للجيش الليبي على مشارف العاصمة طرابلس، في منطقة ورشفانة، كما أن لديها كتائب وفصائل تابعة لها في مدينة الزنتان.