رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
حوارات
الإثنين 01/أكتوبر/2018 - 11:10 ص

كيف يرى السلفيون شرعية "الانتخابات الرئاسية"؟.. مناظرة (3 - 10)

كيف يرى السلفيون
أحمد الجدي
aman-dostor.org/14283
كيف يرى السلفيون

مناظرة قوية أجراها موقع "أمان" و"جريدة الدستور" بين 2 من السلفيين وهما الشيخ سامح حمودة المحسوب على الدعوة السلفية بالإسكندرية والشيخ حسين مطاوع المحسوب على منهج الشيخ ربيع المدخلي.


كانت المناظرة حول عدد من الأمور الهامة التي يختلف فيها السلفيون فيما بينهم كل حسب مدرسته ومنهجه، ومن ضمن هذه الأمور "انتخابات الرئاسة" وحكم اختيار رئيس الجمهورية من خلالها.

ما رأيك فى الانتخابات الرئاسية كطريقة لاختيار الحاكم؟

الشيخ سامح عبدالحميد حمودة: هي ليست حرامًا، ولكنها ليست شرعية، فهناك طريقة مثلى لاختيار الحاكم وهي "أهل الحل والعقد".

ولكنكم حرمتموها في السابق ولم تشاركوا كـ"دعوة سلفية" فى الانتخابات الرئاسية فى عهد الرئيس الأسبق مبارك؟

الشيخ سامح عبدالحميد حمودة: الشيخ ياسر برهامي وضح الأمر في أكثر من محاضرة، لم تك هناك انتخابات في ذلك الوقت بل كانت تمثيلية، وشاركنا الآن لأن هناك إشرافًا قضائيًا، وأتحدى أي شخص أن يأتي بفتوى لمشايخ الدعوة السلفية يحرمون فيها المشاركة في الانتخابات بل كنا نقول إننا لا نرى ضرورة للمشاركة، ولكننا نؤمن بضرورة المشاركة إذا كانت نزيهة، وهناك فتوى للشيح ابن عثيمين تدعو للمشاركة واختيار الأصلح باعتباره واجبًا على المسلم بل لو أنك في بلاد الغرب مثل أمريكا وكان هناك 2 مرشحين  كافرين ولكن واحدًا فيهما وعد المسلمين وعودًا معينة فنحن ننتخب الكافر الأقرب لنا، هذه مصالح ومفاسد.

ما رأيك فى الانتخابات الرئاسية شيخ حسين؟

الشيخ حسين مطاوع: ليس في الإسلام طريقة معينة لتولي الحاكم، ولكننا نرى أن الانتخابات ليست من الشرع كونها تساوى بين الرجل والمرأة، والعالم والجاهل، والمسلم غير المسلم ، ومع ذلك لو تولى بها الحاكم أصبح ولي أمر شرعي له السمع والطاعة.