رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
ملفات شخصية
الإثنين 30/يوليه/2018 - 03:06 م

"جون دو".. قصة جاسوس أمريكي اخترق صفوف داعش في سوريا

جون دو.. قصة جاسوس
أحمد الجدي
aman-dostor.org/12723

خفف القضاء الأمريكي الحكم بسجن داعشي عائد إلى الولايات المتحدة الأمريكية من 25 سنة إلى إطلاق السراح المشروط، وذلك بعد الخدمة الذي قدمها هذا الداعشي للأمن الأمريكي حيث أصبح جاسوسا داخل التنظيم في سوريا.

يدعى هذا الشخص "جون دو"، وقد سافر إلى داعش في عام 2014 من خلال فرع التنظيم بسوريا، إلا أنه فوجيء بوحشية التنظيم الإرهابي ليتصل بال إف بي أي ويعرض خدماته مقابل أن يعود لبلاده وألا تتم محاكمته، وبالفعل سرب الألاف من الوثائق لأمريكا عن التنظيم الإرهابي وساعدهم كثيرا في كشف الكثير من الأسرار حول التنظيم.

يبلغ من العمر 29 عام، لم تقتصر مساعداته لأمريكا فقط على كشف معلومات عن تكتيكات تنظيم داعش بل قام أيضا بالمساهمة في الحديث مع شباب صغير في الـ 15 من عمره كان ينوي القتال ضمن صفوف داعش ونصحه بعدم التفكير في الأمر.

"جون دو" من أصول بنجلاديشية وكان يدرس في جامعة كولومبيا وكانت أسرته تعيش في بروكلين وتم اكتشاف اتصاله بصفحات ومواقع داعشية وتحذيره من الأمر قبل أن يقرر بعدها السفر لخدمة التنظيم الإرهابي.

ولما وصل إلى فرع داعش بسوريا، عمل كمسئول تكنولوجيا بالتنظيم وليس مقاتلا إلا أنه لم يتحمل الأوضاع في التنظيم وهرب بعد 4 أشهر من فقط حاملا عدد كبير من الوثائق الخاصة بداعش مسلما إياها للـ إف بي أي.

وأكد دو بعد عودته أنه كان ينوي تفجير نفسه بعد اليأس الذي أحاط به بسبب التنظيم الإرهابي الذي خيب كل أحلامه وطموحاته.