رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
ملفات شخصية
الأحد 29/يوليه/2018 - 05:03 م

موفق العسكر.. وزير الصحة في تنظيم داعش بسوريا

موفق العسكر.. وزير
أحمد الجدي
aman-dostor.org/12694

واصل مركز الفرات الحر فضح قيادات تنظيم داعش الإرهابي الذين كانوا سببا في الخراب الذي تعاني منه سوريا، وبطل الحكاية اليوم هو أحد قيادات داعش الذي شغل ولا يزال يشغل منصب وزير صحة التنظيم الإرهابي.

هو موفق مهيدي العسكر، قيادي داعشي من مواليد سوريا - ديرالزور، عام 1975، وبالتحديد هو ابن بلدة غرانيج في ريف المحافظة الشرقي.

مهنته الأساسية طبيب داخلية، ومع بدء الثورة السورية انضم للجيش السوري الحر بمنصب ممثل عن عشائر ريف ديرالزور، وعندما دخل تنظيم داعش محافظة أواسط العام 2014 وأثناء مجازر الشعيطات بايع التنظيم مع أحد وجهاء العشائر "الشيخ سفيان" والذي أصبح فيما بعد أحد كبار شرعيّ التنظيم في المنطقة.

كان لـ العسكر دور مهم في تهجير أبناء الشعيطات، وبعد تلك الأحداث بفترة وجيزة ترأس وفدًا لإعادة المدنيين إلى المنطقة بعد لقائه بأبو عمر الشيشاني في الشدادي وهو من قادة الصف الأول في تنظيم داعش، كما التقى أيضًا والي التنظيم في العراق.

كان يتواجد بشكل مستمر في مشفى نوري السعيد في مدينة الميادين ومشفى عائشة في مدينة البوكمال، وكانت مهمته معالجة جرحى التنظيم وإجراء عمليات جراحية للعناصر من الجنسيات المغاربية حصرًا، الأمر الذي جعله أهم طبيب داخل داعش.

قتل له ثلاث أبناء في صفوف التنظيم أثناء المعارك ضد نظام الأسد والحشد الشعبي العراقي، ومع انحسار التنظيم في المنطقة أصبح ذا نفوذٍ كبير وتم تعيينه وزيرًا للصحة في تنظيم الدولة وتابع مهامه لاحقًا في مشفى هجين ثم أصبح قائدًا عسكريًا في صفوف التنظيم في بلدة الشعفة وله صلاحيات غير محدودة.

العسكر الآن موجود في بلدة الشعفة في ريف دير الزور الشرقي ولا يزال في منصبه كوزير لصحة التنظيم الإرهابي.