رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
حوارات
الأربعاء 25/يوليه/2018 - 10:41 ص

ناشط سوري: داعش في أضعف حالاته.. والقاعدة لم تعد متواجدة في الشام (حوار)

ناشط سوري: داعش في
حاوره: أحمد ونيس
aman-dostor.org/12559

البغدادى خليفة داعش بالعراق
وتنظيمه بدأ بنقل خطته للانتشار والاعتماد فى المعارك على الطرق والمناطق الجبلية
وميليشيات الإخوان شبه مختفية 

على مدار أكثر من ست سنوات ظلت الأجواء داخل سوريا حاضنة للإرهاب والعمليات المسلحة ليل نهار، فنمت خلال هذه الفترة العديد من التنظيمات الإرهابية واختفى أخرى، وهذا ما جعل العالم أجمع يهتم بالشأن الداخلي كما أن هناك العديد من الأخبار المتضاربة الواردة من هنا، في هذا الشأن تحدث «أمان»، مع الناشط السوري أحمد رحال.
والذي قال في حواره، إن الخريطة الحالية في سوريا تغيرت عما سبقها، حيث أصبحت كما يلي «قوات سوريا الديمقراطية وبدعم من طيران التحالف وطيران روسيا تمكنت من السيطرة على مدينة الرقة بشكل كامل، انسحبت عناصر تنظيم الدولة الإسلامية «داعش»، باتجاه دير الزور، حيث تدور معارك عنيفة جدا في دير الزور بين الجيش السوري والتنظيم».

وأضاف أن تنظيم داعش بدأ ينتقل من سياسية التمركز في المدن إلى سياسية الانتشار وفتح المعارك على جبهات واسعة في الأرياف والطرق الرئيسية والفرعية، تجنبا للقصف وغيره، أي معارك استنزاف، وكنت ذكرت لك أن داعش بدأ يزج بجيش الخلافة في معاركه، علما بأن هذا الجيش يعادل القوات الخاصة في الجيوش الكبيرة لكن للأسف.

◄ في البداية.. عرفنا بنفسك؟

أحمد رحال ناشط إعلامي متابع للتطورات والأخبار السورية بشكل عام، منذ انطلاق الثورة السورية وحتى الآن.

◄ كيف هو الوضع في سوريا الآن؟

خريطة سوريا أصبحت كما يلي قوات سوريا الديمقراطية وبدعم من طيران التحالف وطيران روسيا تمكنت من السيطرة على مدينة الرقة بشكل كامل، انسحبت عناصر تنظيم الدولة الإسلامية «داعش»، باتجاه دير الزور، حيث تدور معارك عنيفة جدا في دير الزور بين الجيش السوري والتنظيم.

أما باقي الجمهورية فيها معارك عنيفة جدا، في مطار دير الزور، فيما تدور معارك بين قوات سوريا الديمقراطية وتنظيم الدولة بالقرب من حقول النفط.

ولا تزال مستمرة مع سيطرة قوات سوريا الديمقراطية على أكبر حقل نقط بسوريا وهو حقل عمر، علما بأن المعارك هناك كر وفر.

◄ بعد إعلان قوات سوريا الديمقراطية.. كيف أصبح الوضع في الرقة؟

خلال الفترة الماضية تمكنت قوات سوريا الديمقراطية (الأكراد)، من السيطرة عليها وطردت تنظيم داعش منها، بعد 4 سنوات من السيطرة على المدينة، ومن المفترض أن يبدأ التنظيم في تهجير عناصره لأماكن أخرى لتعويض هذه الخسائر.

◄ ما الوضع الحالي لتنظيم داعش في سوريا؟

تنظيم داعش الآن في أسوأ حالاته، ومن المحتمل انسحابه من دير الزور في وقت قريب، الآن تنظيم داعش فاتح معركة واسعة في البادية، ريف حمص وريف حماة وريف دير الزور، على طول أكثر من 160 كم، ما زال يتحكم بأغلب الطرق الفرعية في هذه المناطق، ممكن ان تكون المعارك معه طويلة نوعا ما.

◄ بعد خسارة داعش الرقة ماذا يصنع في سوريا؟

منذ فترة قصيرة بدأ تنظيم الدولة يزج بجيش الخلافة خلال معارك دير الزور والذي يعتبر بمثابة القوات الخاصة في جيوش الدول، حيث كان غائب بشكل كامل خلال معارك التنظيم الأخيرة في العراق وسوريا مما يثبت نظرية أن التنظيم يتبع استراتيجية قتالية في معاركه من خلال استنزاف القوات البشرية لدى الاعداء.

◄ هل البغدادي في سوريا؟

لا أحد يعرف أين يوجد أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش الإرهابي، لكن لا أعتقد أن يكون موجودا في سوريا، والأكثر دقة أنه متواجد في العراق.

◄ هل من السهل القضاء على داعش في سوريا؟

داعش لديه تنظيم مخابرات وأمني عالي المستوى، حتى إن تنظيم داعش فتح معركة كبيرة ضد هيئة تحرير الشام في ريف حماة الشرقي، شبه انتهت باستعادة سيطرة تحرير الشام على المناطق التي انسحبوا منها، علما بأن تنظيم داعش دخل من مناطق سيطرة الجيش السوري.

◄ ما الخطة المستقبلية لتنظيم داعش بعد فشله الذريع؟

التنظيم بدأ ينتقل من سياسية التمركز في المدن إلى سياسة الانتشار وفتح المعارك على جبهات واسعة في الأرياف والطرق الرئيسية والفرعية، تجنبا للقصف وغيره، أي معارك استنزاف، وكنت ذكرت لك داعش بدأ يزج بجيش الخلافة في معاركه، علما بأن هذا الجيش يعادل القوات الخاصة في الجيوش الكبيرة لكن للأسف.

حرب روسيا وأمريكا والنظام على داعش هو اتباع لسياسة الأرض المحروقة، أي قصف عنيف ومكثف بشتى أنواع القنابل والصواريخ، وأغلب الاستهداف يكون للمدنيين في هذه المدن، حيث يتواجد الآن في دير الزور آلاف المدنيين من أطفال ونساء، ويعمل الطيران الروسي على استهدافهم بشكل كبير جدا، حتى أثناء عبورهم نهر الفرات يتم قصفه وارتكاب مجازر مروعة بحقهم، كذلك الأمر مدينة الرقة باتت مدمرة بشكل 80% بعد معارك عنيفة على مدار شهور.

◄ هل تواجدت في أماكن سيطرتهم؟

نعم ذهبت إلى إحدى المناطق التي كان يسيطر عليها التنظيم، آخر مرة دخلت مناطقهم من سنتين ونصف، ودخلت بشكل سري، وبخطورة كبيرة جدا، كان وضعهم أقوى من الوقت الحالي بشكل كبير جدا.

◄ خلال فترة تواجدك داخل مناطق التنظيم ماذا لاحظت؟

خلال هذه الفترة لاحظت أن التنظيم المعارك عليه طويلة نوعا ما، عنده تكتيكات قوية، ولم يستخدم المدنيين كأذرع بشرية، والطائرات الحربية للتحالف وروسيا والنظام لا ترحم المدنيين، عليها أن تفتح معارك برية ضد التنظيم وليس جوية، حتى لا يتأذى المدنيون، عشرات الشهداء بشكل يومي من المدنيين في المنكقة الشرقية جراء قصف الطيران الحربي.

◄ هل القاعدة لها تواجد الآن في سوريا؟

لا يوجد تواجد للقاعدة في سوريا، وكانت القيادة العامة لتنظيم قاعدة الجهاد نشرت بيانًا بعنوان "أراكان تناديكم"، دعت من خلاله أنصارها للتوجّه لإقليم أراكان، ليكون الوجهة الجديدة بعد سوريا، وأكّد البيان أن نصرة المسلمين في أراكان ببورما واجب شرعي وضرورة دينية.

وخلال هذه الفترة بدأ شرعيو تنظيم القاعدة وأنصارها في سوريا بالترويج للمجازر المرتكبة بحق المسلمين من قبل البوذيين في أراكان، وتحريض أنصارهم في الشمال السوري لنصرة إخوانهم في أراكان، مع تلميحهم عبر منابر المساجد ومواقع التواصل الاجتماعي وغرفهم الخاصة بأنّ القتال في سوريا بات "فتنة" بعد ما آلت إليه الأمور من اقتتال شهدته الساحة السورية بين الفصائل، والتي لعب من خلالها عناصر تنظيم القاعدة وأنصارهم دورًا أساسيًا، ما سبب بفقدان شرعيتهم وكره الشعب السوري لهم، بعد أن حوّلوا الثورة السورية لوشاح.
ورصدت تعليقاتهم وردوهم الخاصة على هذه الأقوال، والتي اعترفوا من خلالها بخسارتهم في سوريا، بعد فقدانهم لشعبيتهم وكره الناس وبغضهم لهم، وتذمّر السوريين منهم وخوفهم من القصف والتهجير والدمار بذريعة تنظيم القاعدة، المصنّف على لائحة الإرهاب.

فيما تشهد محافظة إدلب في الآونة الأخيرة عمليات اغتيال وتصفيات لقيادات أغلبهم "مهاجرين" يُرجّح ارتباطهم بتنظيم القاعدة، وهذا ما زاد بحالات التوتر والإرباك في صفوفهم.

◄ ما أسباب الخلافات التي وقعت في هيئة تحرير الشام؟

السبب هو النزاعات بين التيارات المكونة لتحرير الشام، حيث إن تحرير الشام تحوي فصائل متشددة وفصائل معتدلة ومن كافة التيارات، وبالتأكيد هذا يسبب اشكالات كثيرة بالتعامل مع الملف السوري وبالسياسات الخارجية وبالتدخل التركي، لكن المهيمن الأكبر على تحرير الشام هي جبهة فتح الشام (النصرة سابقا)، كونها الفصيل الأكبر ضمن الكيان، مع التأكيد على عدم تواجد أي ارتباط لها بالقاعدة، وكثير من العناصر المرتبطة بالقاعدة عملت على الخروج من سوريا إلى بورما، أو الذهاب لمناطق سيطرة داعش ومبايعته.

◄ هل تتوقع أن يقود حمزة بن لادن القاعدة في سوريا؟

لا لا لا أبدا، هذا كلام منفي، ولا يوجد قاعدة في سوريا، وكان صدر بيان رسمي من جماعة القاعدة في إيران، أكدوا عدم دخولهم أو تواجدهم في سوريا.

◄ ماذا عن جماعات الإخوان وتنظيماتها في سوريا؟

جماعات الإخوان حاليا اقتصر ارتباطها بفصيل فيلق الشام، وهو أحد فصائل الجيش الحر، له تواجد كبير في الشمال السوري، وعلاقات تركية قوية، لكن ليس له أي مشاكل أو اقتتال مع الفصائل الثانية، لهم نقاط رباط في اللاذقية وحلب.