رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
مالتميديا
الثلاثاء 17/يوليه/2018 - 02:07 م

هجوم على منشد بسبب غناءه لـ "الفاتحة" في حضرة صوفية.. فيديو

هجوم على منشد بسبب
مصطفى كامل
aman-dostor.org/12271

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لإحدى الحضرات الصوفية بإحدى القرى المصرية، وظهر فيها شيخ أزهري ينشد فيها الأذكار الصوفية والأناشيد الدينية، بجانب قراءته سورة الفاتحة على أنغام الموسيقى والتغني بآياتها.

ويظهر في المقطع عدد من الناس يرتدون الجلباب المصري المعروف لدى القرى المصرية، وهم يترنحون على أنغام المنشد الذي يجلس بجوار الموسيقيين وينشد الأناشيد الدينية الخاصة بالصوفية، ويخلطها بآيات من سورة الفاتحة، الأمر الذي قوبل بالانتقاد والهجوم العنيف على الشيخ المنشد، معتبرين أن ما يقوم به هو "جهل مركب موروث نتيجة غياب التنوير والمعرفة".

وانهالت التعليقات على المقطع الفيديو بالهجوم تارة والنصح تارة أخرى، إذ قال أحد المعلقين على المقطع بأن المنشد يرتدي عمامة الأزهر الشريف، ما يفعله جهل وسيحاسب عليه، موجهًا نصحه لمن قام بتصوير المقطع ووضعه على مواقع التواصل الاجتماعي بأن الأولى من أن يصور المقطع أن ينصح هؤلا ءالمتواجدين ويخبرهم أن ما يقومون به غير صحيح.

بينما علق آخر على المقطع مدافعًا عن الشيخ وما يقوله بأن ذكر بعض الكلمات من سورة الفاتحة وتم استخدامها في التواشيح الدينية وهذا أمر عادي في التواشيح الدينية.