رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
الحدث
الأربعاء 13/يونيو/2018 - 12:45 م

«داعش» يبتكر طرقا جديدة للحصول على التمويلات عبر «جوجل» و«أبل»

«داعش» يبتكر طرقا
أحمد ونيس
aman-dostor.org/11282

كشفت صحيفة "ذا صن" الإنجليزية، عن وسائل جديدة يستخدمها تنظيم داعش الإرهابي، للبحث عن مصادر تمويل جديدة، تأتي عبر بطاقات الهدايا التي يتم نشرها على موقعي "جوجل" و"أبل".

ونقلت الصحيفة عن مراقبون للإرهاب، قولهم إن بطاقات الهدايا هي طريقة بسيطة لنقل الأموال دون الحاجة إلى تحويل الأموال عن طريق البنوك أو سحب مبالغ كبيرة من العملة الصعبة.

وقالت إن مؤيدي داعش يمولون مجموعة الإرهاب الشريرة باستخدام قسائم iTunes وبطاقات Google Play، وقد تم الكشف عنها.

بطاقات الهدايا هي طريقة بسيطة للحصول على المال في أيدي الإرهابيين دون الحاجة إلى تحويل الأموال عن طريق البنوك أو سحب مبالغ كبيرة من العملة الصعبة.

واستخدم أمراء حرب داعش على تطبيق "تليجرام"، خدمة الرسائل المشفرة لتشجيع المتعاطفين لشراء القسائم الشعبية.

هذا الاكتشاف المذهل تم إجراؤه من قبل مجموعة مخابرات البريطانية، التي تراقب الإرهاب في جميع أنحاء العالم، حسبما كشفت الصحيفة.

كما تم حث مؤيدي داعش على إرسال الأموال إلى المجموعة باستخدام cryptocurrencies مثل Bitcoin. يشتريها المسلحون ثم يرسلون رمز التفعيل عبر البريد الإلكتروني إلى العاملين في جمع الأموال الذين يعملون لصالح المجموعة.

وكانت مصادر التمويل في الماضي، كشفت عبر تحقيق نشرته صحيفة "فايننشال تايمز" على صفحتها الأولى عن مصادر تمويل تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" من جباية أموال الزكاة والضرائب والأتاوات المفروضة في المناطق التي يسيطر التنظيم عليها في ظل تضييق الخناق عليه بقصف المنشآت النفطية وطرق تجهيز النفط لديه.