رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيسا التحرير
ماهر فرغلي
صلاح الدين حسن
ما وراء الخبر
الأربعاء 13/يونيو/2018 - 11:45 ص

صحيفة بريطانية: عودة 400 من عناصر «داعش» إلى المملكة

أرشيفية
أرشيفية
أحمد ونيس
aman-dostor.org/11278

كشفت صحيفة "ذا صن" البريطانية، عن عودة 400 متطرف بريطاني، ويتجولون بحرية في المملكة المتحدة بعد العودة من القتال مع داعش في سوريا حيث تمت مقاضاة واحد فقط من عشرة أشخاص.

وقالت الصحيفة، في تقرير نشرته صباح اليوم الأربعاء، إنه يوجد حاليًا حوالي 400 بريطاني ممن عادوا إلى المملكة المتحدة من الشرق الأوسط، حيث فروا للقتال من أجل تنظيم داعش، مؤكدة أنه تمت مقاضاة 40 منهم فقط بسبب "عمل مباشر قاموا به في سوريا".

وقال عضو البرلمان بارو وفورنيس جون وودكوك، الذي ضغط من أجل الأرقام، أمام مجلس العموم: "إن مقاضاة عشرة من الأشخاص بنجاح. هذا لا يعني أن الآخرين أبرياء من تهم الإرهاب، إذا كانوا قد ذهبوا إلى العراق وسوريا، إذا كانوا يساعدون داعش بأي شكل من الأشكال وهم مواطنون بريطانيون، فقد كانوا يساعدون أعداء الدولة البريطانية".

وهناك مخاوف من أن 400 من مقاتلي داعش الذين عادوا إلى ديارهم يمكن أن ينزلقوا عبر الشبكة - مع القليل من الأدلة لإدانة أولئك الذين يتم القبض عليهم.

وحسب دراسات بحثية، أكدت أنه توفي حوالي 15 في المائة من 850 بريطانيًا يعتقد أنهم سافروا إلى سوريا أو العراق، وتم القبض على آخرين - بما في ذلك اثنين من أعضاء تنظيم داعش.

في العام الماضي، قيل إن الخطط جارية بين وزارة الداخلية والشرطة والسلطات المحلية حول كيفية تحويل ما يقدر بـ 360 مقاتلًا من داعش العائدين إلى المملكة المتحدة من سوريا بعيدًا عن الإرهاب.

وتعتبر مناطق تكاثر الإرهاب في بريطانيا - مثل برمنجهام ومانشستر ولندن - هي نقطة تركيز في المخطط وسيتم تسليم الشرطة في تلك المناطق تفاصيل المشتبه بهم المحتملين من قبل ضباط مكافحة الإرهاب وMI5.

لكن التحقيقات التي أجرتها الصحيفة وجدت أن الإرهابيين المشتبه بهم سيتم عرضهم في المحاكم بتهمة الرشوة وليس الإرهاب.