رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ما وراء الخبر
الجمعة 08/يونيو/2018 - 10:01 م

تقارير أمريكية تكشف: كيف قامت إيران وقطر بتمويل الإرهاب في سوريا والعراق؟

تقارير أمريكية تكشف:
أحمد الجدي
aman-dostor.org/11165

لا تزال أزمة تمويل قطر للإرهاب تتصدر كل عناوين الصحف العالمية، وهذا ما كشفه مركز المسبار للدراسات عندما ألقى الضوء في دراسة مصغرة له على 3 تقارير أمريكية شهدتها 3 جرائد أمريكية كبرى عن تمويل قطر للإرهاب وهم جرائد نيويورك تايمز، واشنطن بوست، وفاينينشال تايمز.

التقارير الأمريكية التي كان آخرها بتاريخ 28 إبريل الماضي أكدت أن قطر دفعت ما بين 275 وحتى 770 مليون دولار لميلشيات شيعية وأخرى سنية في العراق وسوريا أبرزهم الحرس الثوري، كتائب حزب الله وكلاهما في العراق، وجبهة النصرة الذراع العسكري السابق للقاعدة في سوريا والتي تحولت لـ "هيئة تحرير الشام" وأخيرا لحركة أحرار الشام السورية.

وأشار المركز إلى أن هذه الأموال القطرية تم دفعا بحجة تخليص 25 رهينة قطرية كانوا بحوزة تلك الميلشيات منهم 9 من الأسرة الحاكمة، وجميعهم تم أسرهم لما يقرب من 16 شهر داخل العراق وسوريا قبل أن تتدخل إيران لإقناع قطر لدفع المبلغ اللازم لتحريرهم ليس فقط بهدف مساعدة قطر بل لخدمة المشروع الإيراني وخاصة في العراق، حيث تم استخدام تلك الأموال في نقل سنة العراق إلى مناطق أخرى بهدف تمكين التمدد الشيعي.

يذكر أن السفير القطري في أمريكا وفور بدء الجرائد الأمريكية فضح تمويل قطر للإرهاب خرج لينفي كل هذه الأنباء دون أن يصدقه أحد.